يصادف اليوم عيد ميلاد الرسام الهولندي فسينت فان غوخ أحد أشهر الرسامين في فترة ما بعد الإنطباعية ،ولد فنسنت فان غوخ في 30 آذار 1853 في زاندرت في جنوب هولندا ، وهو ابن قس.

في عام 1869 ، تولى وظيفته الأولى ، حيث عمل في فرع لاهاي لشركة دولية للمعاملات الفنية. بدأ في الكتابة إلى شقيقه الأصغر ثيو ، وهي مراسلات استمرت لبقية حياة فان غوخ.
قادته وظيفة فان جوخ إلى لندن وباريس ، لكنه لم يكن مهتمًا بالعمل وتم فصله في عام 1876. أصبح لفترة وجيزة مدرسًا في إنجلترا ، وبعد ذلك ، كان مهتمًا بشدة بالمسيحية ، وواعظًا في مجتمع التعدين في جنوب بلجيكا.
في عام 1880 ، عن عمر يناهز 27 عامًا ، قرر أن يصبح فنانًا. كان يتنقل ، ويعلم نفسه الرسم والتلوين ويتلقى دعمًا ماليًا من ثيو. في عام 1886 ، انضم فان جوخ إلى ثيو في باريس ، والتقى بالعديد من الفنانين بما في ذلك ديغا وتولوز لوتريك وبيسارو وغوغان ، الذين أصبح معهم أصدقاء. تغير أسلوبه بشكل كبير تحت تأثير الانطباعية ، وأصبح أخف وزنا وأكثر إشراقا. رسم عددًا كبيرًا من الصور الذاتية في هذه الفترة.
في عام 1888 ، انتقل فان جوخ إلى بروفانس في جنوب فرنسا ، حيث رسم سلسلته الشهيرة "عباد الشمس". دعا غوغان للانضمام إليه لكنهم سرعان ما بدأوا في الشجار وفي إحدى الليالي ، هدد فان جوخ غوغان بشفرة حلاقة. نادمًا عميقًا ، ثم قطع جزءًا من أذنه.
كانت هذه أول علامة خطيرة على مشاكل الصحة العقلية التي عانى منها فان جوخ لبقية حياته. أمضى بعض الوقت في مستشفيات الأمراض النفسية ويتأرجح بين فترات القصور الذاتي والاكتئاب والنشاط الفني المركّز بشكل لا يصدق ، ويعكس عمله الألوان الشديدة والضوء القوي للريف من حوله.
يتفق العديد من المحللين، مثل الطبيب النفسي الأميركي ديتريش بلومر، على أن أحد الأمراض التي عانى منها فينسينت فان جوخ كان الاضطراب ثنائي القطب. يتراكم هذا المرض العقلي على نفسه وتزداد شدته إذا لم يتم علاجه. يتميز الاضطراب ثنائي القطب بنوبات من الهوس والاكتئاب. تتميز نوبات الهوس بالسلوك المتهور والنشوة والاندفاع. في 27 تموز 1890 ، بعد أن عانى مرة أخرى من الإكتئاب، أطلق فان جوخ النار على نفسه. ومات بعد يومين. وكانت آخر كلماته "لن ينتهى البؤس أبداً، وداعاً يا ثيو ، سأغادر نحو الربيع".