يصادف اليوم عيد ميلاد مارتينا ماريا ماكبرايد ال57 المولودة في 29 تموز 1966 ، في مدسن لودج وهي كاتبة أغاني ومغنية موسيقى الريف الأمريكية.

وهي معروفة بمجموعة اغانيها السوبرانو وموادها الشعبية .
ظهرت لأول مرة في العام 1992 كمغنية ريفية تقليدية جديدة مع الأغنية المنفردة "The Time Has Come". بمرور الوقت ، طورت صوتًا متقاطعًا على غرار البوب ، على غرار تلك الخاصة بشانيا توين وفيث هيل ولديها سلسلة من الأغاني الفردية الكبرى على مخطط بيلبورد القطري. وقد أطلق عليها اسم "سيلين ديون لموسيقى الريف" عندما تم تكريمها نطاق غنائها السوبرانو.
اشتهرت بموسيقاها التي تناولت الإلهامية والتي تناولت على وجه الخصوص قصائد حول المرأة والطفولة ، وسجلت ماكبرايد 13 ألبوم استوديو ، مجموعتين من أعظم الأغاني ، ألبوم واحد "مباشر" ، بالإضافة إلى ألبومين تجميعيين إضافيين. حصلت ثمانية من ألبومات الاستوديو الخاصة بها واثنان من مجموعاتها على شهادة RIAA Gold ، باعت أكثر من 14 مليون ألبوم. بالإضافة إلى ذلك ، فازت ماكبرايد بجائزة "أفضل مطربة العام" من اتحاد موسيقى الريف أربع مرات (تعادل مع ريبا ماكنتاير لثاني أكبر فوز) وجائزة "أفضل مغنية" من أكاديمية موسيقى الريف ثلاث مرات. وهي أيضًا مرشحة لجائزة غرامي 14 مرة.