يصادف اليوم عيد ميلاد المخرج الاميركي الراحل ستانلي كوبريك المولود في مانهاتن ، مدينة نيويورك ، كانت عائلته مهاجرين يهود (من النمسا ورومانيا وروسيا).

كان ستانلي ذكيًا ، على الرغم من درجاته الضعيفة في المدرسة ،أخرج ستانلي كوبريك ثلاثة عشر فيلمًا طويلًا وثلاثة أفلام وثائقية قصيرة خلال مسيرته المهنية.
ظهر Kubrick لأول مرة في الإخراج في عام 1951 مع الفيلم الوثائقي القصير Day of the Fight ، تلاه Flying Padre في وقت لاحق من ذلك العام. في عام 1953 ، أخرج فيلمه الطويل الأول الخوف والرغبة. عادت الموضوعات الرمزية المناهضة للحرب إلى الظهور في أفلامه اللاحقة. كانت أعماله التالية هي فيلم صور نوار قبلة القاتل (1955) والقتل (1956). أشاد الناقد روجر إيبرت The Killing ووصفها بأثر رجعي بأنها "أول ميزة ناضجة" لكوبريك. ثم أخرج كوبريك فيلمين من أفلام هوليوود بطولة كيرك دوجلاس: مسارات المجد (1957) وسبارتاكوس (1960). فاز الأخير بجائزة جولدن جلوب لأفضل فيلم متحرك - دراما. فيلمه التالي كان لوليتا (1962) ، مقتبس من رواية فلاديمير نابوكوف التي تحمل الاسم نفسه. تم ترشيحه لجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو مقتبس. حصل فيلمه الذي صدر عام 1964 بعنوان "دكتور سترينجلوف" الساخر عن الحرب الباردة والذي ظهر فيه بيتر سيلرز وجورج سي سكوت ، على جائزة بافتا لأفضل فيلم. إلى جانب The Killing ، يظل الفيلم الأعلى تقييمًا من إخراج Kubrick وفقًا لـ Rotten Tomatoes.

في عام 1968 ، أخرج كوبريك ملحمة الفضاء 2001: A Space Odyssey.، حصل عام 2001 على جائزة الأوسكار الشخصية الوحيدة لكوبريك عن عمله كمخرج للمؤثرات الخاصة. كان مشروعه التالي ، Dystopian A Clockwork Orange (1971) ، مقتبسًا في البداية من رواية أنتوني بورغيس 1962 المصنفة X. ثم أخرج كوبريك قطعة الفترة باري ليندون (1975) ، في عام 1980 ، قام كوبريك بتكييف رواية لستيفن كينج في فيلم The Shining ، بطولة جاك نيكلسون وشيللي دوفال. على الرغم من ترشيح Kubrick لجائزة Golden Raspberry لأفضل مخرج ، يعتبر The Shining الآن أحد أعظم أفلام الرعب على الإطلاق. بعد سبع سنوات ، أصدر فيلم حرب فيتنام Full Metal Jacket. لا يزال أعلى تصنيف لأفلام Kubrick اللاحقة وفقًا لـ Rotten Tomatoes و Metacritic. في أوائل التسعينيات ، تخلى كوبريك عن خططه لتوجيه فيلم الهولوكوست بعنوان الأوراق الآرية. كان مترددًا في التنافس مع قائمة شندلر لستيفن سبيلبرغ وأصبح "مكتئبًا للغاية" بعد العمل على نطاق واسع في المشروع. فيلمه الأخير ، فيلم الإثارة المثيرة Eyes Wide Shut من بطولة توم كروز ونيكول كيدمان ، صدر بعد وفاته في عام 1999. تم الانتهاء من مشروع غير مكتمل أشار إليه Kubrick باسم Pinocchio بواسطة Spielberg باسم A.I. الذكاء الاصطناعي (2001).
توفي ستانلي كوبريك في نومه بعد أن أصيب بأزمة قلبية في منزله في تشيلدويكسبوري مانور، هيرتفوردشاير، انجلترا، في 7 اذار 1999، بعد ساعات من تسليمه آخر فيلم له، Eyes Wide Shut (1999) إلى الاستوديو. حصل الفيلم ببطولة نيكول كيدمان وتوم كروز (الذين كانا زوجين في ذلك الوقت) على الكثير من الإشادة التجارية والنقدية، بما في ذلك ترشحه لجائزة الساتل والغولدن غلوب.