يصادف اليوم عيد ميلاد النجمة الاميركية ميشيل رودريغيز الـ45 التي ولدت في 12 تموز 1978، وهي ممثلة أمريكية وكاتبة سيناريو ودي جي.

حصلت على دورها المتميز كملاكمة مضطربة في الفيلم المستقل Girlfight (2000) ، والذي قوبل بإشادة من النقاد وحصل على العديد من الجوائز ، بما في ذلك جائزة الروح المستقلة وجائزة جوثام لأفضل أداء لأول مرة. في العام التالي ، لعبت دور البطولة في دور ليتي أورتيز في الفيلم الرائج The Fast and the Furious (2001) ، وأعادت دورها في تكميلاتها Fast & Furious (2009) ، Fast & Furious 6 (2013) ، و Furious 7 (2015).
خلال مسيرتها المهنية ، لعبت رودريغيز دور نساء قويات ومستقلات في عدد من أفلام الحركة الناجحة ، مثل Blue Crush و S.W.A.T. و Battle: Los Angeles و Avatar. وهي معروفة أيضًا بأدوارها مثل Shé في أفلام الحركة الكوميدية Machete and Machete Kills ، و Rain Ocampo في أفلام الخيال العلمي Resident Evil و Resident Evil: Retribution.
انشهرت رودريغيز أيضًا في التلفزيون ، حيث لعبت دور آنا لوسيا كورتيز في الموسم الثاني من المسلسل التلفزيوني Lost كجزء من الممثلين الرئيسيين قبل ظهور العديد من الضيوف قبل انتهاء المسلسل. قامت أيضًا بالعديد من الأعمال الصوتية في ألعاب الفيديو مثل Call of Duty و Halo ، وقدمت صوتها لفيلم الرسوم المتحركة ثلاثي الأبعاد Turbo والمسلسل التلفزيوني IGPX.مع أفلامها التي حققت أكثر من 5 مليارات دولار بشكل جماعي ، وصفت مجلة Entertainment Weekly في عام 2013 ، رودريغيز بأنها "الممثلة الأكثر شهرة في نوع الحركة ، فضلاً عن كونها واحدة من أكثر اللاتينيات ظهورًا في هوليوود".