يصادف اليوم 8 تموز ذكرى وفاة الممثل الأميركي إرنست بورغنين الذي ولد في 24 كانون الثاني 1917 في هامدن كونيتيكت.

والذي كان والديه تشارلز وآنا قد هاجروا من إيطاليا ومن كاربي تحديداً وهو وحيد لأهله، استمتع إرنست بمعظم الرياضات ، وخاصة الملاكمة ، لكنه لم يهتم كثيرًا بالتمثيل. في سن 18 ، بعد تخرجه من المدرسة الثانوية في نيو هافن ، وتردد بشأن مستقبله المهني ، التحق بالبحرية الأميركية ، حيث مكث لمدة عشر سنوات حتى مغادرته في عام 1945. بعد بضع وظائف في المصنع ، اقترحت والدته أن يكون قوياً. قد تجعله شخصيته مناسبًا للعمل في التمثيل ، وسرعان ما التحق بورغنين بمدرسة راندال للدراما في هارتفورد. بعد الانتهاء من الدورة ، انضم إلى مسرح بارتر الشهير لروبرت بورترفيلد في أبينجدون ، فيرجينيا ، حيث مكث هناك لمدة أربع سنوات ، وقام بوظائف غريبة ولعب كل نوع من الأدوار التي يمكن تخيلها. جاءت استراحته الكبيرة في عام 1949 ، عندما ظهر لأول مرة في التمثيل في برودواي حيث لعب دور ممرض ذكر في "هارفي".
في عام 1951 ، انتقل بورغنين إلى لوس أنجلوس لمتابعة مهنة السينما ، وظهر لأول مرة في فيلم بيل ستريت في The Whistle at Eaton Falls (1951). انطلقت مسيرته المهنية عام 1953 عندما لعب دور الرقيب "فاتسو" جودسون في فيلم From Here to Eternity (1953). أدى هذا الأداء الذي لا يُنسى إلى العديد من الأدوار الداعمة مثل "الجبار" في سلسلة ثابتة من الدراما والغرب. لعب ضد النوع في عام 1955 من خلال تأمين الدور الرئيسي لمارتي بيليتي ، جزار خجول وحساس ، في مارتي (1955). حصل على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل عن أدائه .
توفي إرنست بورغنين عن عمر يناهز 95 عامًا في 8 تموز 2012 ، في مركز Cedars-Sinai الطبي في لوس أنجلوس ، كاليفورنيا ، بسبب الفشل الكلوي.