يصادف اليوم 1 تموز 2023 ذكرى وفاة النجم الأمريكي مارلون براندو الذي توفي في 2004، تاركاً خلفه إرثاً سينمائياً من الصعب تكراره، فهو يتمتع بأهمية خاصة في قلوب عشاق السينما ويعد من أشهر نجوم السينما الأمريكية في القرن الـ 20.


وفي ذكرى وفاته، نرصد اليكم معلومات عن نجم "The God Father "(العراب) :
ولد مارلون براندو جونيور في 4 نيسان عام 1924، هو ممثل ومخرج أميركي صاحب مسيرة فنية إمتدت لحوالى الـ60 عاماً، حظي بأهمية كبيرة في تاريخ هوليوود بسبب تأثيره الثقافي في القرن العشرين.
عرف الشهرة ليس فقط بسبب أدواره المهمة، التي كان لها أهمية كبيرة مثل دور Don Vito Corleone في فيلم The Godfather، بل أيضاً لأنه كان نشيطاً على عدة أصعدة، ولا سيما في حركة الحقوق المدنية.
كان مارلون براندو معروفاً بحياته الشخصية الصاخبة، وعلاقات الحب الكثيرة التي دخلت الى حياته، فقد كان أباً لـ11 طفلاً ثلاثة منهم تبناهم.
عام 1973 رفض مارلون براندو أن يتسلم جائزة الأوسكار وكان وقتها يشاهد الحفل أكثر من 80 مليون شخص، فقاطعه وبقي في بيته، وفوّض رئيسة المنظمة للممثلين المنحدرين من الهنود الحمر ساشين ليتل فيذر، لكي تقرأ كلمته نيابة عنه، فوقفت رافضة تسلم الجائزة مرددة: "إنني أمثل مارلون براندو الذي طلب مني أن أقول إنه ممتن لكم بهذه الجائزة، لكنه يرفض تسلمها، بسبب سوء تعامل الصناعة السينمائية مع الهنود الحمر".
بعد سنوات طويلة من إستمتاعه بالحياة، أصبح وزن مارلون براندو 136 كيلوغراماً، وذلك أواسط التسعينيات. وتوفي إثر تلف رئوي في مستشفى بلوس أنجلوس عام 2004، عن عمر ناهز الـ80 عاماً. تاركاً ثروة تصل الى 30 مليون دولار، إلا أن بعد وفاته دُفعت ديونه فبقي حوالى 22 مليون دولار كربح صافٍ من أعماله .