من متحف برادو في مدريد إلى مركز بومبيدو في باريس عبر ميت في نيويورك، يتم تنظيم 42 معرضًا حول العالم للاحتفال بالذكرى الخمسين لوفاة بابلو بيكاسو ، "أشهر فنان في الفن الحديث".

أعلن وزير الثقافة الإسباني ميغيل إيسيتا للصحافة أن "عام بيكاسو" ، الذي أعدته فرنسا وإسبانيا لمدة 18 شهرًا ، سيحشد "38 مؤسسة كبرى في أوروبا والولايات المتحدة" من خلال إطلاق الاحتفالات في متحف رينا صوفيا في مدريد.
ستعرض هذه المعارض "جميع جوانب" الفنان الإسباني المولود عام 1881 في ملقة (جنوب إسبانيا) وتوفي عام 1973 في موجينز (جنوب شرق فرنسا) ، بسلسلة من "المؤتمرات" و "المناظرات" حول الرسام. واضافت نظيرته وزيرة الثقافة الفرنسية ريما عبد الملك ستبدأ الاحتفالات في 23 ايلول / سبتمبر في مدريد ، بمعرض بابلو بيكاسو وستنتهي في شهر نيسان / أبريل 2024 في بيتي باليه ، في باريس ، مع معرض يستعيد باريس حسب الرسامين المعاصرين (1905-1925).
إجمالاً ، ستقام الأحداث التي تحيي ذكرى الرسام الإسباني ، الذي وصفته الوزيرة الفرنسية بأنه "الفنان الأكثر شهرة ورمزية في الفن الحديث" ، بشكل رئيسي في إسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة ، ولكن أيضًا في ألمانيا وسويسرا ورومانيا و بلجيكا. من بين المؤسسات التي تم حشدها متحف متروبوليتان للفنون (ميت) في نيويورك ، ومتحف برادو في مدريد ، ومتحف غوغنهايم في بلباو ، ومركز بومبيدو في باريس ، ومؤسسة بيلير في بازل ، ومتاحف بيكاسو في برشلونة وباريس.