إنتقال الثروة من الوالدين الى أولادهم بات يحدث جدلاً بشكل واضح وصريح بعد أن كشف العديد من المشاهير عن رغبتهم بالإمتناع عن توريث أولادهم أبرزهم بيل غيتس، دانيال كريغ، إلتون جون وستينغ وغيرهم.

أشتون كاتشر وميلا كونيس

أشتون كاتشر وميلا كونيس والدين لطفلين يرفضان فكرة التوريث والسبب أن أولادهما يحظيان بحياة كريمة جداً لكنهم لا يدركون قيمتها ولن يدركوها أبداً لأنها الحياة الوحيدة التي حظيوا بها لذا يفضل كاتشر أن يهب أمواله للمؤسسات الخيرية. وأضاف أنه لن يتردد بإستثمار أي مشروع جيد قد يرغب أولاده إنشائه ويأمل أن يكونوا مندفعين ومصممين لإيجاد نمط الحياة الذي عرفوه مع والديهما.

إلتون جون

المغني البريطاني إلتون جون هو والد لطفلين وكشف أنه لن يورث أطفاله بعد وفاته. ويقول جون أن الأولاد بحاجة الى إحترام المال والعمل وقال أنه وزوجه سيؤمنان لهم دعماً مالياً. وقال أن إعطاء الطفل ملعقة من فضة قادرة أن تدمر حياته.

ستينغ

المغني ستينغ إتخذ أيضاً قراره بعدم توريث أولاده الست وقراره يعود سببه الى تجنيب أولاده عبئاً ثقيلاً.

جوني هاليداي

لم يورث المغني الفرنسي الراحل جوني هاليداي أولاده لورا سميت ودافيد هاليداي. وبما أن القانون الفرنسي يمنع الوالدين من عدم توريث أولادهما بالكامل فقد تمكن جوني بسبب إقامته في الولايات المتحدة أن يخرق القانون الفرنسي.

دانيال كريغ

يرفض الممثل الذي لعب دور جيمس بوند أن يورث إبنتيه وهو يؤمن بالمبدأ القائل أن الذي يموت غنياً ليس ناجحا وهو يفضل أن ينفق أو يعطي كل شيء قبل وفاته.

جورج لوكاس

يرفض المخرج جورج لوكاس أن يورث أولاده كل ثروته. وقرر أن يهب قسماً كبيراً من ثروته الى المؤسسات الخيرية والأبحاث العلمية وللمؤسسات التربوية.

جاكي شان

يؤمن جاكي شان أن الأولاد عليهم أن يتحملوا مسؤولية معيشتهم ويكسبوا أجرهم بنفسهم لذا رفض فكرة توريث أولاده.

سيمون كويل

قرر مقدم البرامج والمنتج البريطاني سيمون كويل وهو والد لطفل واحد أن يهب ثروته لمؤسسات خيرية تعنى بالأولاد والكلاب. وكشف أنه يؤمن بتوريث عدة أشخاص الفرصة لينعموا بحياة أفضل ومنحهم الوقت والخبرة التي إكتسبها.

بيل غيتس

قرر بيل غيتس ان لا يورث أولاده وإحدى الأسباب التي دفعته لإتخاذ هذا القرار أن الكثير من المال قد يكون عاملاً سلبياً ويؤدي الى إختلال التوارن بين المجتمعات الفقيرة والمجتمعات الميسورة.