أكد البنك الاحتياطي الأسترالي أن الأوراق النقدية الجديدة ستتميز بتصميم جديد يكرم ثقافة وتاريخ الأستراليين الأوائل، ولن يحل الملك تشارلز الثالث محل الملكة الراحلة إليزابيث الثانية على ورقة الـ 5 دولارات.


وقال بنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) في بيان: "هذا القرار من قبل مجلس إدارة البنك الاحتياطي يأتي بعد التشاور مع الحكومة الأسترالية، التي تدعم هذا التغيير. سيتشاور البنك مع الأستراليين الأوائل في تصميم الأوراق النقدية بقيمة 5 دولارات. وسيستغرق تصميم وطباعة الأوراق النقدية الجديدة عددًا من السنوات. وفي غضون ذلك، سيستمر إصدار الورقة النقدية الحالية البالغة 5 دولارات. وسيكون من الممكن استخدامها حتى بعد إصدار الورقة النقدية الجديدة".
يشير مصطلح "الأستراليون الأوائل" إلى السكان الأصليين في أستراليا، أو شعوب الأمم الأولى، الذين يتألفون من السكان الأصليين وسكان جزر مضيق توريس ويشكلون حوالي 3.2٪ من سكان البلاد.
وعلى الرغم من عدم ظهوره في الورقة الجديدة، لا يزال الملك تشارلز، البالغ 74 عامًا، جاهزًا للظهور على العملات الأسترالية. صرح أندرو لي، مساعد وزير المنافسة والجمعيات الخيرية، أنه من المتوقع أن تبدأ دار سك العملة الملكية الأسترالية في إنتاج العملات المعدنية في النصف الثاني من عام 2023.
وأكد المسؤولون أيضًا أن العملات المعدنية المتداولة حاليًا والتي تحمل صورة الملكة إليزابيث ستظل مناقصة قانونية إلى الأبد.