كشفت النجمة سيلين ديون، صباح الخميس، عن تشخيص إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس، وشرح الدكتورة بافان تانغا، المدير الطبي للتعافي الشامل للألم في معهد الأعصاب في كليفلاند كلينك، عن هذا المرض العصبي، والذي تم تشخيصه بحوالي واحد فقط من بين كل مليون شخص.

إليكم ما يجب معرفته عن متلازمة الشخص المتيبس (SPS).
هذه الحالة مرض عصبي نادر وغير قابل للشفاء يصيب الجهاز العصبي المركزي، وتحديدا الدماغ والنخاع الشوكي. يتطور عادةً ما بين سن 30 و 60 عامًا، ومن المرجح أن تُصاب النساء بالمتلازمة مرتين أكثر من الرجال، ويقول الخبراء إن سببه غير معروف، ومع ذلك، يُعتقد أنه أحد أمراض المناعة الذاتية، حيث يهاجم الجهاز المناعي للجسم الخلايا السليمة.
ووفقًا لمؤسسة "Stiff Person Syndrome Foundation"، يمكن أن يتسبب المرض العصبي في ظهور أعراض مثل الصلابة المفرطة، والألم المنهك، والقلق المزمن، والتشنجات العضلية العنيفة جدًا التي قد تؤدي إلى خلع المفاصل وحتى كسر العظام، ويمكن للمرضى أيضًا أن يصبحوا معاقين أو مرتبطين بالكرسي المتحرك أو طريح الفراش.
ويوضح تانخا، أن هناك تصلبًا في عضلات الجذع والبطن والصدر، ويأتي ويختفي ببطء مع مرور الوقت. ينتشر هذا التصلب بعد ذلك إلى الساقين والذراعين والوجه، ومع تقدمه يمكن أن يكون سيئًا للغاية.
ويضيف: "في البداية، عادة ما تبدأ الأعراض بشكل خفيف ولكن يمكن أن تبدأ من بضعة أشهر إلى بضع سنوات، وقد تظهر عليك الأعراض بسرعة كبيرة وتستمر في التقدم أو تتطور الأعراض ببطء شديد ويمكن أن تستقر بعد بضع سنوات، ثم تتطور".
ونظرًا لأن SPS غير قابل للشفاء، يهدف العلاج إلى معالجة الأعراض وتحسين الحركة والراحة، في حين أنه يختلف بين المرضى، يوضح أنه من الممكن للمرضى أن يعيشوا حياة طبيعية مع التشخيص المبكر والسليم وإدارة الأعراض. ومع ذلك، فإن التحدي يأتي مع فهم المحفزات التي يمكن أن تسبب تقلصات العضلات.
وعلى الرغم من أن SPS نادر للغاية، يقترح الخبراء على أي شخص يعاني من ألم مستمر أو ضيق في الصدر أو البطن مراجعة الطبيب، ويقول تانغا: "الشيء الوحيد الذي يجب مراعاته هو أن هذه متلازمة نادرة بشكل رائع يصاب بها واحد من كل مليون شخص،أعراض التقديم عادة ما تكون خفيفة وغير ضارة إلى حد ما. يمكن أن يكون لديك بعض الشد أو الألم في عضلات البطن".