بروس لي ممثل فنون قتالية صيني الأصل وأميركي الجنسية، كما علّم الفنون القتالية، وغدا الأكثر شهرة في مجال الفنون القتالية.


ولد ​بروس لي​ عام 1940 في سان فرانسيسكو، وإسمه بالصيني "لي جان فان"، ويلقّب بالتنين الصغير.
والده يدعى لي هوي وأمه إسمها غريس، من أصل صيني وألماني، وعاد والداه من الولايات المتحدة الأميركية إلى ​هونغ كونغ​، حين كان عمر بروس لي 3 أشهر فقط.

توفي أثناء تصوير أحد أفلامه

فارق بروس لي الحياة أثناء تصوير فيلم "لعبة الموت"، في 20 تموز/يوليو عام 1973، فتوقف تصوير الفيلم عدة سنوات، ليستكمل الدور ممثل شبيه له، وتولى إخراجه روبرت كلاوز.
نظراً لشهرته وتأثّر الشعب به، شُيّدت له تماثيل عديدة في هونغ كونغ وفي البوسنة والهرسك وغيرها، وقد تأثر الممثلون الصينيون بأساليبه وأفكاره.
وصنع بروس لي أسلوباً خاصاً به يُعرف بـ"الجيت كون دو"، وهو فن قتالي لا زال يلاقى شعبية كبيرة بين الشباب، كما إستطاع أن يحقق قاعدة جماهيرية كبيرة له، وأن يخلق لنفسه أسلوباً خاصاً ومميزاً، عمد العديد من الممثلين إلى تقليده.

أشهر أقوال الأسطورة بروس لي


إضافة الى شهرته بالتمثيل والفنون القتالية، خلّد بروس لي الكثير من الأقوال، نتيجة حياة مليئة بالتجارب والمصاعب، وهذه الأقوال لا زالت مصدر إلهام، وتحفيز للشباب بشكل خاص.

  • هناك الكثير من الرجال حول العالم كسالى. لديهم شجاعة كبيرة من الدهون. يتحدثون عن طاقة تشي والأشياء التي يمكنهم القيام بها ، لكن لا تصدقها.
  • إفرغ عقلك، اجعله خربة. لا شكل له، مثل الماء. إذا وضعت الماء في كوب، ياخذ شكل الكوب. واذا وضعته في زجاجة، ياخذ شكل الزجاجة. واذا وضعته في إبريق الشاي، ياخذ شكل إبريق الشاي. كن كالماء، يا صديقي.
  • سنجد الجواب عندما نفحص المشكلة، المشكلة ليست بمعزل عن الإجابة، المشكلة هي الجواب، فهم المشكلة يحل المشكلة.
  • لقد فهمت أن من الأفضل أن نعيش الحياة وأن لا نتصورها. أنا سعيد لأنني أتطور يوميًا وأنا بصراحة لا أعرف أين يكمن الحد.
  • أنا أؤمن أكثر فأكثر بحقيقة أن لديك يدان وساقان، والشيء هو كيفية الاستفادة من نفسك. وهذا كل شيء.
  • اللحظة هي الحرية. لم أستطع العيش بجدول زمني صارم. أحاول أن أعيش بحرية من لحظة إلى أخرى، وأترك الأشياء تحدث وأتكيّف معها".
  • إذا كنت تريد أن تتعلم السباحة أقفز إلى الماء. لن يساعدك أي إطار ذهني على الأرض الجافة.
  • اجلب العقل إلى تركيز حاد واجعله يقظًا حتى يتمكن على الفور من اكتشاف الحقيقة الموجودة في كل مكان. يجب أن يتحرر العقل من العادات القديمة والأحكام المسبقة وعمليات التفكير المقيدة وحتى الفكر العادي نفسه.