اسطورة الموضة غابرييل شانيل مولودة في فرنسا عام 1883، توفيت أمها وهي في عمر صغير فكبرت في دار للأيتام. كانت غابرييل فتاة سمراء نحيفة في وقت كانت فيه النساء ممتلئات. كبرت غابرييل شانيل المعروفة بكوكو شانيل لتصبح مصممة أزياء رائدة، ادخلت البساطة الراقية الى عالم الازياء وتعد علامتها اليوم، علامة شانيل، من اهم علامات الازياء عالمياً.

بدايتها في التصميم

تعرفت كوكو شانيل على مدير ازياء بارز اتيان دي بالسان وهي في عمر الـ25 عاماً، اكتشف موهبتها في تصميم القبعات، كانت تشتري من غاليري لافاييت القبعات المصنوعة من القش وتزينها بشكل رائع. خلال الحرب العالمية الاولى نالت عرض حصري من شركة النسيج الفرنسية رودييه للعمل، واستطاعت من خلاله ان تترجم ابداعاتها محررة نظرة الرأي العام للمرأة.

موضتها تمزج بين الحداثة والكلاسيكية

تعرفت شانيل في بداية القرن العشرين على كبار الشعراء، الفنانين والرسامين في تلك الحقبة. وعاشت قصة حب مع دوق ويستمينستر لمدة خمس سنوات تعرفت خلالها على الموضة الانكليزية.
في منتصف عشرينيات القرن الماضي، صممت الفستان الاسود الصغير ذات الخطوط البسيطة الذي اشتهرت به. امتلكت شانيل المبنى 31 في شارع كومبون في عام 1918، ليصبح لها بالكامل، وكان أيضاً هو عنوان منزلها، حيث كانت ترغب في أن تحقق هذا الشعور الرائع بالخصوصية والفخامة لعميلاتها . في عام 1929 التقت المصمم المبدع بول ايريب الذي اصبح حبيبها الجديد. اجتماع هاتين الموهبتين الجديدتين جلبتا الابداعات في مجال تصميم المجوهرات. في عام 1931 سافرت غابرييل الى هوليوود لتصميم الثياب لنجمات السينما امثال مارلين ديتريش وغريتا غاربو، ولكنها ما لبثت ان عادت الى باريس.

إنجازاتها

في عام 1921 كانت كوكو شانيل اول مصممة ازياء تبتكر عطراً، لاقى رواجاً كبيراً وظل لسنوات طويلة العطر الرقم 1 لدى السيدات.
عام 1957 أطلقت حقيبة الكتف لتحرير يد المرأة واكبر مشهورات العالم لبسن من علامة شانيل ابرزهن: جاكلين كينيدي، الملكة الاردنية نور، كارولين اميرة موناكو وغيرهن من كبار ونجوم العالم.
صممت غابرييل شانيل ازياء للباليه والمسرحيات وقالت ان عملها مع الفنانين علّمها الدقة.

وفاتها

توفيت غابرييل شانيل عام 1971 عن عمر 88 عاماً واصبح منزلها في شارع كامبون متحفاً يزوره محبيها ويستطيعون رؤية اللوحات والتحف التي تزين منزلها.

أبرز أقوال المصممة الشهيرة غابرييل شانيل

"هناك أشخاص لديهم أموال وأشخاص أغنياء"

"إمرأة ذات حذاء جيد، لا يمكن أبداً أن تكون قبيحة”

"البساطة هي أساس الأناقة الحقيقية.”

"من الممكن للمرء أن يعتاد على القبح، ولكن لا يمكن أبداً أن يعتاد على الإهمال.”

"أفضل لون في العالم بأكمله هو الذي يبدو جيداً عليك.”