الكبّة الأرنبية طبق بيروتي شهير تميزت بتحضيره ربات المنازل بفخر وإعتزاز، لاسيما أن تحضيره يتطلب وقتاً وعناية كي يكون مذاقها ناجحاً.


مقادير الكبة

-برغل أسمر ناعم 3 أكواب
-نصف كيلوغرام من لحم العجل
-بصل مبشور 1
-ملح ملعقة صغيرة
- بهار حلو ربع ملعقة صغيرة
-كمونة الكبة ملعقة صغيرة
-زيت لقلي اقراص الكبة

الحشوة

-نصف كلغ من لحم العجل المفروم خشن
-بصلة كبيرة مقطعة مكعبات صغيرة
-ملح ملعقة صغيرة
-فلفل أسود ربع ملعقة صغيرة
-بهار حلو نصف ملعقة صغيرة
-قرفة نصف ملعقة صغيرة
-صنوبر مقلي نصف كوب
-زيت نباتي ربع فنجان صغير

الصلصة

-كلغ بصل أبيض مقطع جوانح
نصف كلغ طحينة
-زيت نباتي نصف كوب
-2 كيلوغرام ونصف من أنواع عدة من الحمضيات (برتقال، وابو صرة، وابو صفير، وليمون حامض، ويوسف أفندي، والبرتقال المغربي الحلو) معصورة
-خل أحمر ملعقة طعام
-3 أكواب من الماء
-ملح

طريقة التحضير

غسل البرغل وتصفّيته. يضاف إليه باقي المكونات وعجنهم جيدًا باليد حتى تتكون عجينة متماسكة لكن سلسة. يمكن إضافة القليل من الماء المثلج إذا كانت العجينة شديدة. تقطيع عجينة الكبة كرات بحجم البيضة. فتح فجوة في الكرة بواسطة السبابة المبللة بالماء. حشي كل قرص بملعقة طعام من الحشوة، ويقفل جيدًا، وضع الأقراص على صينية مدهونة بالزيت قبل قلي الكبة. تسخين كمية وفيرة من الزيت النباتي في قدرٍ وقلي أقراص الكبة فيه.


تحضير الحشوة

تسخين الزيت وقلي مكعبات البصل حتى تذبل. إضافة اللحمة المفرومة ومتابعة الطهي حتى يتم امتصاص كل الماء. إضافة البهارات والملح والصنوبر المقلي قبل رفع القدر عن النار. لتحضير الصلصة، عصر كمية البرتقال والليمون كلها وتصفيتها بالمصفاة للتخلص من البذور والشوائب. في وعاء، تسكب الطحينة مع الماء وتخلط جيدًا حتى يتجانسا، ثم يضاف عصير الحمضيات المصفّى والملح والخل.
في قدرٍ على نار قوية، تسخين ربع كوب من الزيت النباتي ويقلى فيه جوانح البصل حتى تصبح ذهبية اللون. إضافة خليط الطحينة والعصير، والتحريك حتى يمتزج البصل بالطحينة والعصير. عندما يبدأ المزيج بالغليان، يترك القدر على نار قوية لمدة ربع ساعة، ثم تخفف النار وتترك لتغلي لمدة ساعة مع التحريك بمعدل كل خمسة دقائق حتى يذوب البصل في الطحينة. عندما يبدأ زيت الطحينة بالظهور، وضع أقراص الكبة المقلية في الصلصة خمس دقائق إضافية، مع الصنوبر المقلي. يقدّم الطبق مع الارز الأبيض بحسب الرغبة.