أغنية "فوق النا خل" هي اغنية عراقية قديمة، غناها الكثير من الفنانين والشعراء، إلا أن شهرتها بدأت منذ أن غناها الفنان ناظم الغزالي لأول مرة.


يعود أصل الأغنية إلى قصة حب جمعت بين شاب وفتاة قديما في العراق، حيث كانت البيوت العراقية تتكون من ساحة وسطية تحيط بها مجموعة من الغرف وتتكون من طابقين، طابق أرضي وطابع علوي.
وحدث ذات مرة أن شابا عزابيا سكن غرفة من هذه الغرف الأرضية، وكان خرج يوميا للعمل ويعود في آخر المساء، دون ان يتكلم مع احد.
وفي يوم من أحد الأيام، صادف شابة جميلة في الطابق العلوية، وانبهر بجمالها، وأراد أن يكلمها إلا أن التقاليد لا تسمح بذلك، لذلك وجد أن وسيلته الوحيدة هي الغناء بصوته الجميل، فغنى: "فوك إلنا خل"، والتي تعني، "لنا حبيب في الطابق الأعلى".
وعاد الشاب في يوم آخر وكان متمنيا رؤية الفتاة، ورآها تقف عد باب غرفتها وضوء الفانوس يضيء وجهها، فأخذ الشاب يغني: " فوك إلنا خل فوك فوك إلنا خل فوك.. مدري لامع خدها مدري القمر فوق".
لاحظ سكان الحي جمال صوت هذا الشاب، فأصبحوا يشاركونه الغناء بلهجتهم، لذلك بدلا من أن يقولوا "فوق إلنا خل" قالوا: " فوك النخل"، لذلك أصبح البعض يغني الأغنية بـ"فوق النخل".
وانتهت حكاية هذا الشاب بزواجه من حبيبته الفتاة الجميلة.