عرفت الفنانة الراحلة ليلى مراد، بأناقتها الشديدة، واختيارها لأزيائها وإطلالاتها خلال أعمالها الفنية، وخصوصاً في المهرجانات.


وتعد ليلى مراد من أرقى وأشيك الفنانات في جيلها، وكانت تتعامل مع أشهر مصممي الأزياء في ذلك الوقت.
وارتدت ليلى مراد فستاناً، صنع خصيصاً لها، من تصميم دار الأزياء الفرنسية "كوكو شانيل"، عام 1951، وكان بمبلغ 400 جنيه، أي ما يعادل نصف كيلو غرام من الذهب.
هذا الفستان الأيقوني صنع خصيصاً لليلى، وتم تصميمه بحسب مواصفات معينة طلبتها الفنانة الراحلة، ولم يتم تصميمه مرة أخرى.
وارتدت ليلى مراد هذا الفستان، في فيلم "حبيب الروح"، أثناء غنائها أغنية تحمل نفس اسم الفيلم. وخطفت ليلى مراد أنظار جمهورها الذي وصف هذا الفستان بـ"الملكي".
وتعود تكلفة هذا الفستان الضخمة، إلى أنه مطرز بخيوط من الذهب والفضة الخالصة، ونشرت بعض الصحف في ذلك الوقت أن ليلى مراد باعت عمارة من أجل شراء هذا الفستان، في حين ذكرت صحف أخرى، أن "كوكو شانيل" أهدت الفنانة الراحلة هذا الفستان، وأطلقت عليه "فستان ملكة العرب وساحرة الشرق ونجمة مصر العربية".
وقررت شانيل أن تهدي ليلى مراد هذا الفستان، في الوقت الذي رفضت فيه أن تصمم أزياء زوجة أحد رؤساء فرنسا، وذلك تضامناً مع مشاريع الأزياء الصغيرة، بعد أن فرضت رئاسة فرنسا قوانين ثقيلة على دور الازياء.
وسبب هذا الأمر أزمات عديدة لـ"كوكو شانيل"، إلا أنها استطاعت أن تتغلب عليها بفضل قوتها وعلاقتها بالكثير من حكام ورؤساء الدول حينها.