لا زال مسلسل رأفت الهجان وعلى الرغم من عرضه للمرة الأولى عام 1988 وهو المكون من ثلاثة أجزاء حديث الناس والإعلام ومطبوعاً في ذاكرة المصريين والعرب وهو الذي يروي قصة رفعت علي سليمان الجمال الذي تم زراعته داخل المجتمع الإسرائيلي للتجسس لصالح المخابرات المصرية، وكان له دور فعال في الإعداد لحرب أكتوبر.


وقد كشفت الممثلة المصرية عفاف شعيب، خللال لقاء تلفزيوني عن رفضها في البداية لقبول دور شقيقة الممثل المصري محمود عبد العزيز الذي جسد دور رأفت الهجان في المسلسل وذلك لأنها كانت قد انتهت لتوّها من مسلسل الشهد والدموع، خاصة وأنها كان ظهورها قليل للغاية في الحلقات الأولى من العمل".
وأرجعت سبب نجاح دورها إلى عدة عوامل أبرزها: (الصدق، والبساطة في الأداء) بالإضافة إلى موت شقيقها في ذلك الوقت مما أدى إلى قيامها بدور الأخت بصدق وعلى أكمل وجهه. كواليس وتفاصيل جديدة عن مسلسل رأفت الهجان، مؤكدة أن المسلسل ملحمة وطنية لم ولن يتكرر.
وأعلنت عفاف شعيب عن مفاجأة سارة حصلت معها خلال لقائها مع الإعلامية شافكي المنيري ببرنامج "بيت للكل" الذي يذاع على القناة الأولى المصرية قائلة: "تحدثت معي هاتفيا الشقيقة الحقيقية لرأفت الهجان، وشعرت بالفرحة والصدمة في آن واحد، وكان الموقف غريب، فهي أشادت بالعمل وبالفنان محمود عبد العزيز ويوسف شعبان ونبيل الحلفاوي وبمخرج العمل، قالت لي أنني ذكرتها بذكرياتها مع شقيقها".
وأكدت شعيب أنها سعدت للغاية بالمشاركة في مسلسل رأفت الهجان لأنه كان ملحمة وطنية، وهو مسلسل لم ولن يتكرر مثله أبدا، والمسلسل كُتب ونُفذ بعناية كبيرة، والمخرج عمل فيه بعبقرية".