تصادف اليوم ذكرى وفاة الموسيقار المصري بليغ حمدي، الذي كان ملحنًا مصريًا بارعًا، وُلد في 7 أكتوبر/تشرين الاول 1931 في القاهرة.

اشتهر بألحانه لكبار الفنانين والفنانات العرب مثل أم كلثوم، عبد الحليم حافظ، ووردة الجزائرية. تعلم عزف العود وأتقنه في سن مبكرة، وسجل أول أغنياته لإذاعة المصرية قبل توجهه نحو التأليف الموسيقي. تعاون مع أم كلثوم في تأليف عدة أغانٍ شهيرة، من بينها “سيرة الحب” و”أنساك”. بالإضافة إلى ذلك، قدَّم لوردة الجزائرية روائع مثل “العيون السود” و”خليك هنا”.
تزوج بليغ حمدي من وردة الجزائرية في عام 1972 بعد قصة حب عنيفة. اشتُهِرَ بأغنية “سيرة الحب” التي لحَّنَهَا لأم كلثوم وغناها على فراش المرض. قدم أيضًا العديد من الألحان لمطربين ومطربات آخرين، مثل ميادة الحناوي، سميرة سعيد، هاني شاكر، وعزيزة جلال. توفي بليغ حمدي بعد صراع مع مرض سرطان الكبد. يُذكَر أنّ إلى جانب مسيرته الموسيقية الناجحة، كتب رواية عنه بعنوان “بليغ” للكاتب فيصل طلال.
وُلد بليغ عبد الحميد حمدي مرسي في 7 تشرين الأول/ أكتوبر عام 1931 في القاهرة في مصر، والده كان يعمل أستاذًا للفيزياء في جامعة فؤاد الأول. أحب الموسيقى منذ صغره وتعلَّم عزف العود وأتقنه في عمر التاسعة.
درس بليغ حمدي الحقوق والتحق بعد أن كبر بمعهد فؤاد الأول الموسيقي. قدَّم أول ألحانه لعبد الحليم حافظ من خلال أغنية “تخونوه”، كما عرَّفه الموسيقار محمد فوزي على أم كلثوم فلحَّن لها أغنية “حب إيه” عام 1960 والتي حققت نجاحًا باهرًا.
لحَّن حمدي لكبار المطربين والمطربات المصريين والعرب مثل وردة الجزائرية، شادية، فايزة أحمد، ميادة الحناوي، ذكرى وسميرة سعيد.
​​​​توفى بليغ في مثل هذا اليوم 12 سبتمبر/ايلول 1993، عن عمر يناهز 62 عاماً بعد صراع طويل مع مرض الكبد.