يصادف اليوم عيد ميلاد الممثلة المصرية انعام سالوسة ال 84 التي ولدت في 9 سبتمبر/أيلول 1939 بدمياط بمصر.

وهي ممثلة، اشتهرت بأدوار السقوط في بئر السبع (1994)، العودة إلى الإسكندرية، السفراء (2023).بدأت التمثيل عندما كانت طالبة في كلية الآداب و هي زوجة المخرج سمير العصفوري، ووالدة المخرجة تغريد العصفوري.
شاركت فى الكتير من الأعمال المسرحية للمسرح الجامعي لكلية الآداب بجامعة عين شمس كانت تدرس، وبعد تخرجهادخلت المعهد العالي للفنون المسرحية. من أشهر أعمالها فى الدراما التليفزيونية، مسلسلات (ليالي الحلمية بأجزائه، اللقاء الثاني، ست من زمن الحب، يا رجال العالم اتحدوا، عيلة الحاج متولي)، كمان شاركت فى عدد كبير من الأفلام السينمائية من أهمها (موعد على العشاء، الإرهاب والكباب، النوم فى العسل، همام فى أمستردام، عسل أسود).
ارتبطت بالفن منذ صغرها، وتعلمت العزف على آلة الأكورديون ، ليستمر عشقها للموسيقى حتى مرحلة الثانوية العامة.
تغير عشقها من الموسيقى إلى التمثيل أثناء دراستها، في كلية الآداب، جامعة عين شمس لتشارك مع فرقة الجامعة، العديد من العروض على خشبة مسرح الجامعة، وتحمس لموهبتها، العديد من عباقرة الفن، أمثال «حمدي غيث، محمود مرسي وعبدالرحيم الزرقاني، اعترافاً بموهبتها الكبيرة.
لم تكتف إنعام سالوسة، بحب التمثيل، ولكنها اتجهت إلى دراسته عقب تخرجها في كلية الآداب لتلتحق بـ المعهد العالي للفنون المسرحية، وأثناء سنوات الدراسة كان عدد من المخرجين يقومون بزيارات للمعهد من أجل التعرف على المواهب وتقديم الفرص في السينما والتليفزيون لمن يستحقون.
باتت الصدفة في حياة إنعام سالوسة ، من خلال رؤيتها للمرة الأولى ومتابعتها عن طريق المخرج نور الدمرداش عام 1964 عندما رشحها للمشاركة في مسلسل «لا تطفئ الشمس» بطولة صلاح السعدني وزوزو ماضي، لتبدأ انطلاقتها في عالم الفن.
جاءت بدايتها في السينما من خلال فيلمي "الست الناظرة والعمل الفني التلميذ والأستاذة في عام 1968".
اشتهرت بكونها «ممثلة كوميدية خاصة» في مسلسل ليالي الحلمية، بالإضافة لتقديم أعمال تراجيدية أكدت موهبتها العالية من خلال «مسلسل ذئاب الجبل، بطولة الممثل أحمد عبد العزيز وسماح أنور وفيلم «عسل أسود، بطولة الممثل أحمد حلمي وإدوارد وإيمي سمير غانم».
أثبتت إنعام سالوسة، قدرتها على تقديم كل دور يعرض عليها وتشعر أنه سيضيف لتاريخها الفني الكبير الذي بدأ في الستينيات ومازالت مستمرة في العطاء.
برعت إنعام سالوسة، فى أداء أدوارها المختلفة، منها «الزوجة والأم للعديد من الأبطال خلال أعمالها الفنية الرائعة متميزة بطريقتها البسيطة وإلقاء الإيفيهات.
تعددت إيفيهات إنعام سالوسة المتنوعة، ومن بينها، «إن شاء الله وألف ألف مبروك وربنا يتمم بخير، بكرة هتتعود وتجيلك تناحة وتكسب مناعة.. يامرك يانعمة، أنا ماما يالا خلال أحداث فيلم الحرب العالمية الثالثة بشخصية «رئيسة عصابة».