تصادف اليوم ذكرى ميلاد الممثل المصري الراحل فؤاد المهندس، الذي ولد في 6 سبتمبر/أيلول 1924 في العباسية بالقاهرة.


هو إبن زكي محمد المهندس، عميد كلية دار العلوم وعضو مجمع اللغة العربية في مصر. ولذلك كان بيتهم حصناً منيعاً للحفاظ على اللغة العربية التي أتقنها عن طريق والده، الذي كان له الفضل الأول في تنمية مواهبه الفنية.
لفؤاد المهندس شقيق وشقيقتان، إحداهما الإعلامية الراحلة صفية المهندس، التي كانت رئيسة محطة التلفزيون والإذاعة لأكثر من عشر سنوات متتالية، ومذيعة مصرية شهيرة متزوجة من محمد محمود شعبان (المعروف ببابا شارو)، والذي كان أيضًا رئيسًا لمحطات التلفزيون والإذاعة لأكثر من 18 عامًا متتالية وبنجاح.
نشأ المهندس في مدارس العزب التركية، وكان ممثلاً هاوياً عندما كان صغيراً، مستلهماً مسرحيات الممثل الكوميدي نجيب الريحاني (الذي أعجبه أداء المهندس في مسرحية الدنيا على كف عفريت) أثناء دراسته في كلية التجارة، قرر المهندس أن يتابع مسيرته المهنية، مهنة في الدراما. ساعد صلاح ذو الفقار، صديقه المقرب وجاره من حي العباسية، في تعريفه على شقيقيه عز الدين ذو الفقار ومحمود ذو الفقار وكانا سببًا رئيسيًا في انطلاقة المهندس السينمائية. انضم إلى مجموعة تدعى "ساعي قلبك" (ساعة إلى قلبك) خلال مسيرتها المبكرة.
تزوج المهندس مرتين؛ الأولى من عفت سرور وأنجبت ولدين: أحمد مهندس مدني وله ابنة اسمها حبيبة كانت في مدرسة DSB في مصر، ويعيش الآن في كندا، ومحمد رجل أعمال لديه ابن اسمه هو عمر ويدرس في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
ويعد الثنائي "فؤاد وشويكار" من أشهر الثنائي الكوميدي في السينما والمسرح العربي. التقيا لأول مرة أثناء عرض مسرحية El Secerteair El Fani (السكرتير الفني). وقالت شويكار إنه طلب منها الزواج أثناء عرض مسرحية أنا وهو وهي، ليخرج المهندس من السيناريو لأول مرة في حياته قائلا: "هل ستوافقين على ذلك؟". تتزوجيني يا حبيبتي؟" وتم الزواج بعد الانتهاء من تصوير فيلم Runaway from Marriag
كانت تربطه صداقة جيدة مع الممثل الكوميدي المصري الراحل عبد المنعم مدبولي.
انضم إلى البرنامج الكوميدي الإذاعي الذي عرف بـ "ساعة لقلقك" في الخمسينيات من القرن الماضي مع نجوم الكوميديا المشهورين مثل عبد المنعم مدبولي، محمد عوض، أمين الهينيدي وخيرية أحمد.
توفي في يوم السبت 16 سبتمبر/أيلول عام 2006، عن عمر يناهز 82 عامًا، على أثر أزمة قلبية مفاجئة، نتيجةً لفزعه بعد مشاهدته سقوط جزئي لسقف غرفة النوم بمنزله بالزمالك، نتيجة نشوب حريق ونجا منها.