تصادف اليوم ذكرى وفاة الممثل المصري محمد كمال الشناوي، المعروف بكمال الشناوي الذي ولد عام 1918، وبدأ حياته المهنية على الشاشة الفضية كنجم، بعد تخرجه من كلية المعلمين، قام الشناوي بتدريس التربية الفنية في المدارس الثانوية.

وفي الوقت نفسه، بصفته فنانًا تشكيليًا ، أقام عددًا من المعارض الفنية. بعد عامين ،ترك التدريس للتمثيل.
تمكن الشناوي من حفر اسمه بأحرف من ذهب على مدار سنوات بفضل أعماله التي يتذكرها كل محبي السينما حتى اصبح الممثل الوحيد من جيل العظماء الذي عاش بطلاً لأطول فترة ممكنة.
خلال مرحلته الأولى، كان يتمتع بشعبية كبيرة في لعب الأدوار الكوميدية الخفيفة. قام بتكوين ديو ناجح مع الفنانة شادية حيث انضم إليها في بعض الأغاني. "الهوى ملوش دعوة أي حب على طول الطريق"، و "حمامة السلام أي حمامة السلام"، و"ليسعنك حوسانك أي احفظ لسانك". أنتج كمال عددًا كبيرًا من الأفلام من خلال شركة الإنتاج الخاصة به. "ودع الفجر أي الوداع عند الفجر" ، "نساء الليل" وإخراج "تنابل السلطان أي أتباع السلطان الكسالى". تمثل أفلامه "المرأة المغولة أي السيدة X" و "أكوا من الحياة أي أقوى من الحياة" و "طريق الدموع أي طريق الدموع" بداية مرحلة النضج كممثل يلعب دورًا أكثر تعقيدًا للأدوار. أعلن "الكرنك" بداية مرحلة جديدة للشناوي الكبير. من مسلسلاته الشعبية: "زينب والعرش أي زينب والعرش" ، "هند والدكتور نعمان أي هند والدكتور نعمان"، "عيون الحب أي عيون الحب" ، "الدعاء الأمنية أي إجراءات أمنية" و "آخر المشوار أي نهاية الطريق". تزوج كمال عدة مرات. ومن بين زوجاته السابقات الراقصة الشرقية هاجر حمدي والممثلتان عفاف شاكر وناهد شريف.
وقع كمال الشناوي فى حب الممثلة الراحلة شادية، لكن القدر كان له رأي آخر، حيث تزوج من شقيقتها عفاف شاكر فى ظروف غير مألوفة ثم انفصل عن زوجته بعد نحو 3 سنوات فقط، وذلك بسبب الغيرة الشديدة منها وهو ما تسبب له في توقف عدد من الأعمال الفنية، ثم تزوج الممثل الراحل للمرة الثانية من الراقصة هاجر حمدي، لكن اشترط عليها أن تعتزل الرقص، فوافقت وتزوجا، وأنجب منها ابنه محمد.
لكن للمرة الثانية، دمرت الغيرة حياة كمال الشناوي الزوجية، حيث وقعت بينهما العديد من الخلافات الزوجية بسبب غيرة هاجر حمدي عليه الكبيرة، حتى تم الطلاق بينهم.
​​​​​​​وبعد انفصاله عن هاجر حمدي، تزوج الشناوي للمرة الثالثة، وكانت هذه المرة من زيزي الدجوي، خالة الممثلة الراحلة ماجدة الخطيب، وأنجب منها نجله الثاني علاء، لكن لم تستمر هذه العلاقة أيضاً، فانفصل عنها.
​​​​​ثم تزوج الفنان كمال الشناوي للمرة الرابعة، لكن كانت هذه المرة فى السر، حيث تزوج من الممثلة ناهد شريف عرفياً، ولم يتم إعلان هذا الزواج، وعلى الرغم أنه لم يكن علانياً، إلا أنه لقى نفس مصير الزيجات التى سبقته، وانفصلا عن بعضهما.​​​​​​​
تزوج كمال الشناوي للمرة الأخيرة من خارج الوسط الفني، من السيدة السورية سمر.
عانى الفنان كمال الشناوي، في سنواته الأخيرة من مرض السرطان وتم نقله إلى المستشفى، وبسبب مضاعفات المرض توفي في 22 من أغسطس عام 2011 عن عمر يناهز 82 عامًا، ليرحل عن عالمنا وخلف لنا إرثاً كبيراً من الأعمال الفنية المتنوعة.