تصادف اليوم ذكرى وفاة الممثل المصري نور الشريف، وهو من مواليد حي الخليفة في القاهرة واسمه الكامل محمد جابر محمد عبد الله.

حصل نور على دبلوم المعهد العالي للدراسات المسرحية عام 1967، تزوج نور من زميلته الممثلة بوسي عام 1972، ولديهما ابنتان هما سارة ومي.
بدأ الشريف التمثيل أثناء وجوده في المدرسة، حيث انضم إلى فرقة تمثيلية. كما لعب نور كرة القدم في فريق الناشئين في الزمالك، ولولا شغفه بالتمثيل، لكان من المحتمل أن يصبح لاعب كرة القدم.
ورغم نجاحاته الكبيرة في الفن وحصوله على عديد من الألقاب والجوائز، لم تخرج كرة القدم من رأسه، وكانت حاضرة دائمًا في معظم أحاديثه التلفزيونية، وكان له رأي في تطوير الكرة المصرية.
وكان يعبر عن آرائه في عالم الساحرة المستديرة، ففي أحد اللقاءات أبدى استياءه من طريقة لعب بيب غوارديولا، مدرب مانشستر سيتي الإنجليزي، حين كان مدربًا لبرشلونة الإسباني، حيث كان يقول ان خطته مع برشلونة تعتمد على كثرة التمريرات بطريقة تبعث إلى الملل.
وبعد تخرجه من المدرسة الثانوية، التحق نور بكلية التجارة، لكنه انتقل لاحقًا إلى المعهد العالي للفنون المسرحية. تعرف على سعد أردش الذي رشحه لدور ثانوي في مسرحية بعنوان "شوارع الخليفة". بعد ذلك اختاره المخرج كمال عيد ليؤدي في إنتاج مسرحي بعنوان "روميو وجولييت". أثناء التدريب على المسرحية، التقى نور بالممثل عادل إمام الذي كان من المقرر أن يرشحه للمخرج حسن الإمام، فشارك الشريف في فيلم "قصر الشوق" إخراج حسن الإمام. حصل نور الشريف على تكريم خاص لدوره في الإنتاج، وهي أول جائزة من نوعها.
ومن المسلسلات التلفزيونية التي شارك فيها: "القاهرة والناس" ، "أديب" ، "لن اعيش في جلباب ابي " ،الثعلب، عمر بن عبد العزيز ، هارون الرشيد، ابن رشد. "عائلة الحاج متولي" عام 2001 ، "العطار والبنات السبع" والتي تم بثه عام 2002 و "رجل الأقدار" الذي تم بثه عام 2003. كما استضاف نور البرنامج التلفزيوني "شوف بختك".
من بين مسرحياته "المتفائل". كان أول ظهور له في الإخراج على مسرح الحناجر حيث أخرج "الكاهن". حصل نور على العديد من الجوائز حيث نال تكريمًا عن فيلم "قطعة على النار" وأربع جوائز عن فيلم "يا رب توبة" و "ضاع العمر يا ولادي" ("لقد أهدرنا سنوات يا بني) ،(حبيبي دائما) ، الكرنك ، حدوتة مصرية، ، الطاووس، العار وأهل القمة.
كما حصل نور على جائزة مهرجان نيودلهي السينمائي عن فيلم "سواق الأوتوبيس"، بالإضافة إلى جائزة مهرجان القاهرة السينمائي لعام 1996 لأفضل ممثل عن دوره في فيلم "ليلى السخينة". في عام 2001 أخرج نور فيلم "العاشقان".
توفي نور الشريف في يوم الثلاثاء في 11 آب/ أغسطس 2015 في القاهرة بعد صراع طويل مع سرطان الرئة عن عمر يناهز 69 سنة. وتم تشييع جثمانه في اليوم التالي في مسجد الشرطة في شارع 6 أكتوبر.