هو فنان من أب ليبي وأم مصرية من الإسكندرية، عائلته كانت كبيرة فبالإضافة إلى والدته، تزوج والده ثلاث سيدات، وأنجب 15 إبناً وإبنة.


وإلى جانب هواية هذا الطفل الموسيقية، كان طالباً في معهد الطيران، حيث أرسله والده لاستكمال دراسته في بريطانيا, ورغم أن الدافع الرئيسي من وراء سفره هو الدراسة ولكن ذلك لم يمنعه من التخصيص بعض الوقت من أجل شغفه بالغناء والموسيقى ، حيث قام بتأجير الساعات في الستوديوهات الانجليزية من أجل تسجيل أعماله الموسيقية والغنائية . هو الفنان المصري الليبي حميد الشاعري ، الذي اطرب الجمهور العربي منذ انطلاق مسيرته الفنية في الثمانينيات والتسعينيات حتى الآن بصوته العذب والجميل وابدع بالتلحين والغناء والتوزيع الموسيقي. وكان حميد قد شارك وتبنى نجاحات الكثيرين من الفنانين والفنانات، منهم عمرو دياب, مصطفى قمر, شاب جيلاني, إيهاب توفيق, حنان, حكيم, أميرة, هشام عباس, علي حميدة, حمادة هلال، علاء عبد الخالق، محمد فؤاد، تامر حسني.
كما عمل الشاعري بالسينما لكنه لم يحظَ بقدر كبير من الشهرة فيها، حيث شارك في العام 1995 في فيلم "قشر البندق" من اخراج خيري بشارة مع عدد كبير من الممثلين منهم حسين فهمي,محمد هنيدي, محمود ياسين، ماجد المصري،عبلة كامل والممثل الكوميدي الراحل علاء ولي الدين.
وانتقل حميد الشاعري بعد إنهائه دراسته إلى مصر، وتحديداً مدينة الإسكندرية حيث يتواجد أقرباؤه من جهة أمه.