يصادف اليوم ذكرى ميلاد مغني الراي الجزائري محمد خليفاتي (الشاب مامي ) ال57 ، ولد الشاب مامي فى 1966 في حي فقير في الجزائر، وإضطر للعمل فى صغره بسبب ظروف أسرته المادية الضعيفة، ثم ظهر ميل مامي نحو الغناء منذ سن مبكر.

وقيل إنه كان يفضل ترديد أنغام ومقطوعات من "أغاني غريبة" عوض القيام بواجباته الدراسية. فانتهى به الأمر أن يغني في الأعراس والنوادي الليلية. فى سن السادسة عشر من عمره ظهر مامي فى برنامج مسابقات "ألحان وشباب" الخاص بالمواهب الشابة على التلفزيون الجزائري وإستطاع من خلاله أن يبهر الجمهور بموهبته، ويلفت الانتباه اليه. لكنه لم يحصل على المركز الاول لأن الحكومة اعتبرت آنذاك الراي نوعا شاذاً ومنحرفا من الغناء. وفى عام 1985 عندما ألغت الحكومة الحظر على هذا النوع من الموسيقى، كانت بداية الشاب مامي إلى جانب الشاب خالد عبر المهرجان الأول للراي الذي نظم في وهران. بدأ مامي بعدها فى أطلاق أول ألبوماته بعنوان "دوني لبلادي"، ثم أصدر "خلوني نبكي وحدي" في أمريكا عام 1990، قدم بعدها عدة ألبومات أخرى حققت نجاح كبير فى الوطن العربى وفرنسا، استطاع من خلالها تطوير أسلوبه الموسيقي الخاص به فأصبحت ألبوماته تحمل علامة أمير الراي المميزة و من البوماته 1986، واش تسالين 1988، مانتزوجشي 1986، معاك معاك 1990، let me rai 1989، وهران وهران 1994، سعيدة وغيرها .
أصدر ديو مع الفنان كاظم الساهر اسمه "أجلس في المقهى". وفي عام 2002، أصدر ديو مع سميرة سعيد تحت عنوان "يوم ورا يوم". ويصنف ألبومه الأخير "دلالي" (2001) ضمن الراي الممزوج بالأنغام الرائجة، بنكهة البوب والريجاي وموسيقى الراجامافن. أصبح الشاب مامي نجما كبيراً . واشتهر أيضاً باسم أمير الراي ولحقت شهرته لدول الخارج أوروبا والدول العربية وأميركا وأقام عدة حفلات في هذه الأماكن وقد سجّل أغاني مع بعض الفنانين المشهورين أمريكيين وعرب. وأصبح مامي نجماً عالمياً بتعاونه مع النجم الشهير ستينغ في أغنية "وردة الصحراء desert rose عام 1999