عدة عوامل قد تدفع بالممثلات الى اخذ قرار الاعتزال، منها الشعور بالاحباط بعد فشل عمل ما او الحاجة للتفرغ للعائلة بعد الانجاب او حتى الانجذاب الى عشق الدين وارتداء الحجاب والابتعاد عن الساحة الفنية.

الاسباب كثيرة والقرار واحد وهو الاعتزال التام او الاعتزال لفترة قصيرة.
بين الفنانات اللواتي اعتزلن وعدن عن قراراهن الممثلة المصرية حلا شيحة التي تراجعت مؤخراً عن قرارها الاعتزال للمرة الثانية، ففي المرة الاولى كان القرار عام 2005 بعد ظهورها بالحجاب في فيلم "كامل الأوصاف"، بعدها اعتزلت التمثيل وتزوجت وتركت مصر. بعد عودتها الى مصر تراجعت عن الاعتزال عام 2019 وشاركت الفنان محمد رمضان بطولة مسلسل "زلزال"، كما شاركت في مسلسل مع يسرا في رمضان 2020. لكنها قررت الاعتزال وارتداء الحجاب مجدداً عام 2021 بعد ما تبرأت من بعض المشاهد في فيلم "مش أنا" وعادت مؤخراً وتراجعت عن قرار الاعتزال ومنحتها نقابة المهن التمثيلية الضوء الاخضر للعودة الى التمثيل.
اعتزلت الممثلة المصرية عبير صبري التمثيل عام 2002، بعد زواجها، وارتدت الحجاب، ثم اتجهت لتقديم البرامج. استمر اعتزال عبير صبري لمدة 3 سنوات، انشغلت خلالها بتقديم البرامج الدينية ثم تراجعت عن قرارها السابق، وعادت للتمثيل عام 2005.
وآخر الفنانات التي صرحت بأنها ترغب بالاعتزال هي الفنانة المصرية ميرهان حسين التي شعرت بالاحباط، لأنها وجدت ان فرصة التمثيل التي تلقتها لا تتناسب مع حجم موهبتها الفنية لتعلن اعتزالها لتعود وتنفي اعتزالها بعد ايام قائلة انها ترغب باعتزال مواقع التواصل الاجتماعي بسبب التعليقات السلبية.