يصادف اليوم الجمعة 30 حزيران 2023 ذكرى وفاة الممثل المصري نظيم شعراوي الذي ولد في 12 تشرين الأول عام 1922، والذي رحل عن عالمنا بمثل هذا اليوم عام 2010 عن عمر يناهز 87 عاماً بسبب مرض الزهايمر.


وهو من مواليد عام 1921، وبدأ مشواره الفني في نهاية الأربعينيات. وعمل في مسرح رمسيس والمسرح القومي المصري. ونال شهرته بأدواره المسرحية التي قدمها مع الممثل الراحل المصري فؤاد المهندس، ومن أشهر أدواره ، دوره في مسرحية "شاهد ما شفش حاجة" بدور قاضي المحكمة ودور والد بهجت الأباصيري في مسرحية "مدرسة المشاغبين ".
في بداية الأربعينيات إشترك بمعهد خاص يديره الريجيسير والمخرج المصري قاسم وجدي، وكانت المحاضرات يلقيها كبار الممثلين المصريين في ذلك الوقت. وبعد المحاضرات كان قاسم وجدي يصطحب الطلاب لأداء أدوار تمثيلية.
وكان أول أدوار نظيم شعراوي دور طيار في فيلم "فتاة من فلسطين" عام 1948. ثم دخل المعهد العالي للتمثيل وتخرج منه عام 1953. وعمل بعد ذلك بالمسرح القومي لكنه لم يستمر به طويلاً، لينضم إلى فرقة يوسف وهبي. وقدم معه أعمالاً تعد من العلامات المسرحية مثل "كرسي الاعتراف" و"راسبوتين" و"الأخرس".
من أشهر أعماله السينمائية فيلم "الواد محروس بتاع الوزير"، و "طيور الظلام" مع عادل امام ، و"يا عزيزي كلنا لصوص" مع محمود عبد العزيز وسعيد صالح، ومن أهم أدواره الدرامية مسلسل "ساكن قصادي"، و"هدى ومعالي الوزير" مع نبيلة عبيد، وغيرها الكثير.
وكانت آخر أعماله التليفزيونية مسلسل "الرجل الآخر" عام 1999 مع الراحل نور الشريف، حيث جسد دور رجل مقعد أنهكه المرض من مآسي الحياة وظلم الناس، ولكن لم يكن جلوسه على هذا الكرسي المتحرك من باب تجسيد شخصية العمل فحسب بل لمرضه الفعلي وعجزه عن الحركة في الحقيقة.