ألفريد هيتشكوك مخرج بريطاني وهو الأكثر شهرة في تاريخ الفن السابع وعرّاب الإثارة في أفلامه التي أثرت بشكل كبير على الجمهور من مختلف الأجيال وحاول العديد من المخرجين تقليد أسلوبه. كان رائداً لعدة تقنيات سينمائية للإثارة وهو وضع أسس التشويق في السينما. تولى إخراج 57 فيلم خلال 60 سنة وشارك أشهر الممثلين في أفلامه منهم رود تايلور وغريس كيلي وغاري غرانت وغيرهم.

بصمة مميزة

كان ألفريد هيتشكوك يتعمد الظهور في جميع أفلامه بشكل خاطف وهي كانت محطة دائمة تحمل توقيعه. الشخصيات في أفلامه تقع من تمثال الحرية، والأبرياء يتعرضون للملاحقة يواسطة الطائرات في حقول من الذرة والسارقات يلاقين حتفهن في الفنادق الصغيرة. وكان يؤمن بالمبدأ القائل: "هل يجب أن يكون الفيلم منطقياً بينما الحياة ليست منطقية؟".

سادية

لم يكن خافياً على أحد أن المخرج ألفريد هيتشكوك كان سادياً مع السيدات ولا يحسن التعامل معهن وقد عانت الممثلات من معاملته القاسية.

المرح والخوف والإثارة

تميز المخرج ألفريد هيتشكوك بقدرته على إعتماد التشويق مع المحافظة على التوازن بين الخوف المرح. والعناصر التي يركز عليها في أفلامه كانت عقدة الذنب والخوف وفقدان الهوية.

تقنية جديدة

إستخدم المخرج البريطاني ألفريد هيتشكوك تقنية سينمائية جديدة للمرة الأولى في فيلم Vertigo وهي عبارة عن صورة تتحول لتبدو وكأن السلالم تتمدد.

أعماله

Rebecca- Psycho - The birds- Vertigo- The perfect crime- Shadow of doubt-Rope