حلّت الفنانة اللبنانية كارول سماحة ضيفة على برنامج "مراحل" مع الإعلامي علي العلياني على شاشة SBC السعودية وفيها تم استعراض أبرز مراحل حياتها ومشوارها الفني في قالبجمع بين الترفيه والعمل الخيري.

ردت كارول على كل الاسئلة بشفافية وصراحة واعتبرت أن أغنية “بصباح الألف التالت”، التي قدمتها كأول أغنية منفردة بمسيرتها الفنية قلبت كل تفاصيل حياتها، ودفعت جميع المنتجين ومديري الأعمال للتواصل معها لتقديم أعمال غنائية جديدة واشار الى ان الأغنية لفتت انتباه الرئيس اللبناني السابق إلياس الهراوي، الذي هاتفها بشكل شخصي، مبدياً إعجابه الكبير بالأغنية.

وتعليقاً على نجاحها بعدما تركت مسرح الرحابنة، قالت: “أول شي ما بحب كلمة نخبوي بشكل عام لأني بحس فيها تقليل من الفئة التانية، الي هي كتير بحبها وبحترمها وهي الشعب كله. الأخوان الرحباني ما كانوا نخبويين لأنه أغاني فيروز ما فينا نعتبرها نخبوية، كانت للجميع”.

أما فيما يتعلق بالمسرح، قالت: “لما استقليت وأخدت خطي، ليه؟ لأنه أنا ما فيي استوعب كل حياتي عم أعمل ألبومات من لحن شخص واحد أو شعر واحد، الانسان بينضج، ذوقنا بينضج، الكلام الي منختاره بيتغير، بعدين الانسان قد ما يطوّر بحاله، في فنانين بحبوا بيرتاحوا انه يشتغلوا مع نفس الملحن، أنا بحس حتى لو أخدت منهم الي بدي إياه كان رح يجي وقت بدي استقل بخطي الشخصي”.

ولم تنكر كارول سماحة كارول سماحة أنها كانت متخوفة من هذه الخطوة: :كنت متخوفة لأني أنا بالنهاية نجحت مع منصور الرحباني الي ألف حدا بيتمنى يفوت معه بعمل، وأنا برعت معه ولمعت كتير، بعدين لما بتفوت مع الرحباني وبتنجح الناس بتحطك عالرف فوق.. وأنا كنت حابة غني بوب لأني كنت بعدني صغيرة.. بدي غني أغاني بتشبه عمري:.

وعلقت كارول سماحة خلال الحلقة لأول مرة على الجدل الكبير الذي أثاره ألبومها الأخير :الألبوم الذهبي: وتحديداً أغنية :ستنتهي الحرب:، واعتراض مؤسسة محمود درويش على نسب كلمات الأغنية للشاعر الفلسطيني الراحل. وأكدت كارول أنه لا يمكن لها بأي حال من الأحوال، أن تقوم بأي عمل غير قانوني، وأنها حصلت على إذن رسمي بغناء كلمات هذه الأعمال من الوريث الشرعي لدرويش، وهو شقيقه زكي درويش. وتابعت مشيرة الى أنها أخذت موافقة رسمية من مؤسسة محمود درويش نفسها، التي لم تعترض على أي قصيدة، بما فيها "ستنتهي الحرب"، وأن من اكتشف خطأ نسب القصيدة لدرويش ليس المؤسسة، وإنما بعض الصحافيين والمتتبعين لحياة محمود درويش بكل تفاصيلها، وكانوا على علم بقصائده أكثر من المؤسسة التي تحمل اسمه. وأضافت أن البيان الذي صدر عن المؤسسة كان مفاجئاً لها، كون التواصل كان قائماً بينهما، وتم الاتفاق على تصحيح الخطأ الموجود.

من بين الفنانات اللواتي شغلن دور لجان تحكيم، اعتبرت كارول سماحة أن اسمين لفتاها، وهما النجمة الإماراتية أحلام التي وجدت في الغالب أن آراءها صائبة، والنجمة اللبنانية نجوى كرم التي خلقت شخصية خاصة بها.. ثم من بينهما اختارت أحلام.

وعن مشاركتها هي في برنامج "أكس فاكتور"، فوصفت الأمر بالتجربة الجميلة والممتعة، واستطاعت خلالها تعلم إيصال الملاحظات دون أذية الآخرين، كما أنها كسبت فيها فناناً حقيقياً هو حسين الجسمي. وقالت: “الأجمل كان التوافق بين لجنة الحكم وعدم التوافق بين لجنة الحكم.. كانت تجربة حلوة وممتعة وبتتعلم منها”. أمّا فيما يخصّ الفنان الذي ترغب بأن تقدم معه ديو، قالت: “عندي نقطة ضعف لصوت عبد المجيد عبدالله”.

في إحدى فقرات البرنامج، رتبت كارول أسماء عدد من الفنانين الأكثر جماهيرياً ثم الأقرب إلى قلبها، ولكن خيارها جاء بحسب اللون الأقرب إلى اللون الذي تؤديه، فجاء في المرتبة الأولى وائل كفوري، يليه وائل جسار، رامي عياش وعاصي الحلاني في المرتبة نفسها، فارس كرم كاراكتير عنده شي خاص غير عنهم، راغب علامة نجم عربي”. أما فيما يتعلق بالترتيب الأقرب إلى قلبها، فجاء أولاً فارس كرم، عاصي الحلاني، وائل كفوري، راغب علامة، وائل جسار ورامي عياش.

واختارت كارول سماحة خلال الحلقة الممثل السوري باسل خياط كشريك المثالي لتقديم ثنائية تمثيلية معها. وفاجأت كارول سماحة الجميع بقولها إن الدور الذي قدمته النجمة اللبنانية نادين نجيم في مسلسل "لو" عرض عليها أولاً من قبل منتج العمل، لكنها كانت قد اتخذت قراراً بالتوقف عن التمثيل لمدة عامين بعد مسلسل “الشحرورة”. وقالت سماحة إنها لن تعيد تجربة تقديم أي عمل يروي سيرة ذاتية لأي فنانة، رغم أنها تعتبر أن مسلسل “الشحرورة” نجح بشكل كبير، والدليل أنه مازال يعرض حتى اليوم في عدد كبير من المحطات.

واعتبرت كارول سماحة أن أفضل من غنى خلال حفل “تريو نايت”، الذي أقيم في السعودية، كان عاصي الحلاني ونجوى كرم ووليد توفيق وصابر الرباعي، موجهةً اللوم إلى المخرج الموسيقي للحفل كونه جمع أصواتاً غير متناسقة معاً. وأكملت أن صوتَيْ إليسا ولطيفة لم يكونا متناسقين على الإطلاق معاً، رغم أن كل واحدة تمتلك صوتاً جميلاً جداً بمفردها.

وفي ردها على إليسا بعدما وصفتها بأنها “بتحب تحرتق”، قالت: “أول شي لما طلعت ببرنامج السنة الماضية، سألوني عن أربع فنانين مين الأقرب إلك، واختارتها هي بين الأربعة، لو ما عندي محبة حقيقية إلها ونية صافية تجاهها كان فيي ما اختارها. الي صار حدا من الفانز سألني ليه إليسا ما بتجاوب.. فأنا جاوبته بوقتها انه Expected “متوقع”، بمعنى أنا برمي الخير تبعي ما بتوقع من الآخر الرد، يعني ما كنت مستنظرة انها تجاوبني ولا حدا يجاوبني.. فأنا لما كتبت Expected أي أنني لم أكن أنتظر شيء.. بالنسبة للشق التاني الي قالته، أنا استغربت تقول عني هيك وبعرفها هي جريئة كنت بفضل تروح للآخر، هي عم تقول انه أنا بحرتق.. ايمتى ووين؟ مع مين مع أي فنان؟ بحياتي ما كان عندي أي تاريخ من المشاكل مع ولا أي فنان، بحياتي ما عملت لايك على تويت فيها إساءة لغيري من الفنانين”.

وخلال الحلقة فاجأت كارول سماحة الجمهور والمشاهدين بتقديم أغنية باللغة الروسية لأوّل مرّة في مسيرتها الفنية، وحققت الفيديو الذي نشرته الصفحة الرسمية لبرنامج “مراحل” على موقع “تويتر” تفاعلًا كبيرًا من المتابعين الذين تركوا لها الكثير من التعليقات التي عبّرت عن إعجابهم بأدائها وحضورها المميّز في مختلف الإطلالات التلفزيونية.