دائماً ما يثير الجدل الممثل ومقدم البرامج رامز جلال ببرامجه الخاصة بالمقالب مع كل موسم رمضاني، حيث يستضيف النجوم والمشاهير ليكونوا ضحيته وليقوم بوضعهم في مواقف حرجة مثل الاختطاف او الحبس في مقبرة فرعونية او مطاردتهم بأسماك قرش اصطناعية مع رصد ردود افعالهم، أو أن يصعد بهم إلى السماء، ويهبط بهم هبوط اضطراري وفي هذا العام يطل رامر ببرنامج حمل عنوان "رامز نيفر اند" حيث يأتي رامز بضيوفه هذا العام إلى بوليفارد الرياض، حيث يعتقدون أنهم على وشك تناول وجبة طعام لذيذة، ولكن سرعان ما تبدأ المفاجآت.
ولكن يبقى السؤال هل هذه المقالب متفق عليها أم الضيف لا يعلم شيئ عن الموضوع؟

باسم سمرة

كان الممثل المصري باسم سمرة قد صرح سابقاً في أحد البرامج التلفزيونية إن "جميع برامج الفنانين مفبركة"، مؤكدا إنه يتم إخبار النجم بالمقلب أثناء الاتفاق معه وقبل مجيئه لتصوير البرنامج ولفت سمرة إلى أن فريق برنامج رامز جلال اتصل به في أكثر من موسم ليكون ضيفا إلا أنه رفض الاشتراك في مثل هذه النوعية من البرامج".

عمرو أديب

الإعلامي المصري عمرو أديب زعم هو الآخر إن لديه من الأدلة ما يؤكد فبركة برنامج "رامز قرش البحر"، مستشهدا بحلقة الممثلة والراقصة فيفي عبده، وقال "شعر فيفي لم يبتل، كما أنها كانت تنظر للكاميرا بوضوح أثناء غرقها"، وقال إن كانت هناك كاميرا واضحة تصور الكاميرا التي تصور تحت الماء. وأضاف أديب "الفنانون يرزقون ببعض الأموال من هذه البرامج ويوافقون على ما يحدث بها".

مدحت العدل

نفس الشيء ذهب إليه الكاتب مدحت العدل، والذي صرح قبل عام إن برنامج "رامز قرش البحر"، وكذلك برامج "المقالب" المشابهة، ووصف كل ما يحدث فيها بأنه تمثيل، مضيفا إن شقيقه الممثل سامي العدل شارك مع رامز جلال في برنامج "رامز ثعلب الصحراء"، وكان يعلم بحقيقة البرنامج والمقلب قبل حدوثه.

باريس هيلتون

وكانت قد تزايدت ردود الفعل تدريجياً على البرنامج بعد استضافة النجمة العالمية باريس هيلتون بموسم "رامز واكل الجو"، وأثارت الحلقة جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي حتى وصلت التعليقات إلى الصحف العالمية، بخاصة بعد تصريحات هيلتون الأخيرة التي أكدت فيها أنها تعتزم مقاضاة المسؤولين عن برنامج "رامز واكل الجو".
من جهته أكّد موقع TMZ الأميركي أن هيلتون كانت على علم بحيلة المقلب وأشاد بتمثيلها، وحصل الموقع على وثائق تثبت أن العقد الذي تبرمه شركة الإنتاج المصرية مع الضيف يوضح تفاصيل المقلب.
وتشرح الوثائق التي ترسل للضيوف تفاصيل المقلب: "سندّعي أن مشكلة طرأت على الطائرة وأن خللاً حصل، وسنطلب من جميع الركاب القفز إلى الخارج، وبالطبع ستسود حال من الهلع، كما سنستعين بخبراء مغامرين للقفز من الطائرة ليظن المشاهد بأن الجميع سيقفز حقاً، وخلال الحلقة سنراقب ونصوّر ردة فعل الضيف المضحكة بخاصةً عندما يخاف من القفز إلى خارج الطائرة".
هذا ويؤكد موقع TMZ بحسب بعض الأوراق الموثّقة التي تُقدّم في سبيل إقناع الضيف أن "الجهات الرسمية المسؤولة في دبي تراقب وتؤمن الحماية أثناء تصوير الحلقات، وإذا أردتم التأكد من ذلك يمكنكم الاتصال بمكتب ولي عهد إمارة دبي، الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم الذي يراقب بنفسه تطورات هذا المشروع".

بيومي فؤاد


​​​​​وكان قد كشف بيومي فؤاد في حوار صحفي له بأنه كان يعلم قبل مشاركته في برنامج "رامز بيلعب بالنار" حيث أكد قائلاً أننا نعرف كل تفاصيل الحلقة عدا المقدمة التي يسجلها رامز في الاستديو، وكنت في ضيق شديد وغضب مما قاله، حيث سخر من كل شيء ملابسي وحقيبتي وغيرهما، وكنت أقول بيني وبين نفسي اصمت كفى هكذا. ولكنه استمر فترة في مبالغاته وعرفت بعدها أنه يريد الاتصال بي ليعتذر مني ولكني رفضت أن يكلمني في البداية حتى أهدأ واتصل بي واعتذر لي وقال: "لو أردت أن أنشر لك اعتذاراً رسمياً سأفعل"، ولكنني اكتفيت باتصاله ورامز فنان موهوب، ولكن ما يفعله يشعرك بأن لديه مرضاً نفسياً ضد زملائه.

عبد الباسط حمودة

من جهته، نفى الفنان رامز جلال الاتهامات التي تلاحق برنامجه الذي يحظى بنسب مشاهدة عالية كل عام، وقال في تصريحات خلال رمضان الماضي "هذا غير صحيح، فالمشاهد ليس غبيا، فهو يستطيع معرفة ما إذا كان هذا مجرد تمثيل أم حقيقة، وأتحدى أن يكون أي فنان على علم بفكرة البرنامج أو أنه مقلب من الأساس".

من جهته، نفى الفنان رامز جلال الاتهامات التي تلاحق برنامجه الذي يحظى بنسب مشاهدة عالية كل عام، وقال في تصريحات خلال رمضان الماضي "هذا غير صحيح، فالمشاهد ليس غبيا، فهو يستطيع معرفة ما إذا كان هذا مجرد تمثيل أم حقيقة، وأتحدى أن يكون أي فنان على علم بفكرة البرنامج أو أنه مقلب من الأساس".