رد الكاتب السوري رامي كوسا، كاتب مسلسل "النار بالنار" على الإتهامات التي وجهت له بسرقة نص المسلسل.


وكتب رامي عبر حسابه الخاص: "هناك فرق بين الاقتباس وطبع التفصيل والبناء عليه، وفي المنشور أدناه يتهمني الأستاذ محمود بطبع (كي لا أقول سرقة) تفصيل من رواية "المئذنة البيضاء" ليُعرب العيسى واستخدامه في واحدٍ من مشاهد المسلسل. مجدداً، أجد نفسي مضطراً للرد على الاتهام، فأنا لم أقارب هذه اللمحة الدرامية لا من قريب ولا من بعيد... والمسؤول عن هذا الطبع، بالطبع هو مخرج العمل. كما أنّ خطّ زكريّا، بكامله، ومن جذوره، عدّله المخرج وحوّل الشخصية من سائق تاكسي بسيط ومتعيّش (والنسخة الأصلية متوافرة إن تجرّأ فلان على تكذيبي) حوّلها إلى تاجر عقارات يريد أن يشتري الحي كله متحالفاً مع منظمات أصولية ذات ميول إرهابية... وبالتالي، اعفوني من الاتهامات إياها، ووجّهوها لمن يستحق.
أنتشي بتخليق حكايتي الشخصية، ولا أتّكئ على حكايات الآخرين، فخيالي غزير والحمد لله، وحين أفعل، وأستعير حتّى بذرة شخصية، فأصرّح بالأمر ولا ألمّح إليه (كما فعلت حين قلت إن بذرة شخصية "عمران" مستقاة من شخصية "شايلوك" لوليام شكسبير".
المسلسل من انتاج الصباح إخوان ومن بطولة عابد فهد، كاريس بشار، جورج خباز، طوني عيسى وعدد من ممثلي الدراما السورية واللبنانية.
تدور قصة المسلسل حول العنصرية والصراع بين الجنسيات المختلفة. اما شارة المسلسل فهي تحت عنوان "بدل ماضي" غناء الفنانة العراقية رحمة رياض من كلمات الشاعر مازن ضاهر والحان فضل سليمان.
المسلسل من تأليف رامي كوسا واخراج محمد عبد العزيز وهو يتكون من ثلاثين حلقة.