إفتتحت الدورة السادسة من مهرجان بيروت الدوليّ لسينما المرأة في 5 آذار الجاري، وسط حضور لافت لأهل السينما والمسرح والإعلام وبرعاية وزير السياحة في لبنان وليد نصار، حيث يعرض فيها أكثر من 74 فيلماً من 45 دولة، تختلف بين الأفلام القصيرة والطويلة، اللبنانيّة والأجنبيّة، تحت عنوان "النساء من أجل القيادة".


وقد كرم الوزير الممثلة اللبنانية رندة كعدي، وتحدثت عن الموضوع قائلة: "الفنّ لا حدود له، فهو أشبه بالخمر الذي تعطش إليه الروح فيسقيها فرحاً حتّى في أصعب الأوقات". تُشير الممثلة في كلمتها إلى الصعوبات الكبيرة التي تواجه قطاع السينما والمسرح في لبنان اليوم، مشيدةً بـ"المجهود الكبير الذي تبذله بعض الجهات لإبقائه حيّاً". أمّا عن أدوارها المتعدّدة، فتشرح أنّها "لم تكن سهلة، وكان أشبه بالتحدّي بالنسبة إليها، إذ في كلّ مرّة كانت تسأل نفسها: هل سيتقبلني الجمهور بهذا الدور؟ وهل حقاً أستحقّ التكريم؟"، لتعلو الهتافات داخل الصالة ويُردّد الجمع بصوت واحد: "تستحقين أكثر من ذلك بكثير...".
وأكد مدير المهرجان سام لحود أنّ "الهدف من هذا الحدث السينمائي الذي يقام رغم كل الصعوبات التي تعصف بالبلد، هو إثبات تمسكنا بقطاع السينما وإصرارنا على إعادة إحيائه، لا سيّما على صعيد الأفلام التي تحمل مسؤولية اجتماعيّة، وتناصر قضايا حقوق الإنسان والمرأة والسلام، إذ نتمكّن من تحقيق هذا المرتجى من خلال المهرجان، بحيث إنّه مجّانيّ ومتاح للجميع. النشاط الثقافيّ والفنّي يُعيد الروح إلى الإنسان، ويسمح له بالهروب من واقعنا المستفحل، ويقوّي فينا إرادة الحياة. وأخيراً هذا المهرجان يركّز على دور المرأة العاملة في مجال الإعلام والسينما، ونريد إظهار رؤية المرأة للعالم انطلاقاً من ثقافتها، وإبداعاتها، فضلاً عن خياراتها الوطنية والثقافية"، معتبراً أنّنا نُريد توازناً بين دور المرأة والرجل في مجتمعنا، إذ إنّ المرأة يمكنها أن تقود في جميع المجالات وأن تكون إلى جانب الرجل وليس خلفه".
وكرّم المهرجان في الدورات السابقة الممثلة تقلا شمعون، والممثلة المصرية إلهام شاهين، ومؤسِّسة "سينما لبنان" ومسرحي "مونو" و"بيريت" إيميه بولس، والممثلة اللبنانية الرائدة وفاء طربيه.