أعلنت منظمة "هي تقدر" لدعم المرأة عن إلغائها مشاركة مصممة الأزياء المغربية وزوجة الفنان المصري تامر حسني، بسمة بوسيل، من مؤتمرها، وذلك بعد تضامنها مع الفنان المغربي سعد لمجرد، بعد الحكم عليه بقضية إغتصاب الفتاة الفرنسية لورا بريول، في العاصمة الفرنسية باريس.


وكتبت الصفحة الخاصة بالجمعية: "مؤتمر "هي تقدر" لن يستضيف بسمة بوسيل كمتحدثة، ويوَّد إبعاد نفسه عن أي شخص يدافع عن المغتصب..العنف ضد المرأة لا يمكن تبريره".
وكانت بسمة قد ردت على الانتقادات التي تعرضت لها بعد دعمها الفنان المغربي سعد لمجرد رغم صدور حكم الإدانة ضده بالسجن 6 سنوات، لاتهامه باغتصاب شابة فرنسية في عام 2016 وضربها دخل فندق في العاصمة باريس.
وأوضحت بسمة بوسيل أن الهجوم عليها جاء نتيجة سوء فهم لتعليقها، مؤكدة أنها ضد التحرش والاغتصاب قائلة: "ردا على سوء التفاهم اللي حدث بسبب آخر ستوري مني أنا أكيد ضد أي تحرش أو اغتصاب لأي سبب مهما كانت الظروف، وما أقبلش على بناتي أو نفسي حاجة زي كدة".
ولفتت إلى أنها كانت تتحدث عن اعتراف الشابة الفرنسية في صعودها لغرفة سعد لمجرد بإرادتها قائلة: " أنا كنت بتكلم عن قصة واحد ووحدة هي نفسها اعترفت انها طلعت معاه للاوضة لوحدها فالمفروض دي حاجة تنافي عاداتنا وتقاليدنا وشايفيين الرجل مذنب والست لا عشان مغربي وعشان فعلا دائما في عنصرية ضد العرب في البلدان الأوروبية وأكيد القضاء هياخد مجراه.
وتابعت: "للذكر أنا بشجع البنات وكل الستات بس بالعدل. انت تقدري أكيد تقدري تبقي مهنية أكتر وتدوري في أحداث القضية أكثر بس مش تلحقين الترند عشان تظهري، انت تقدري أكيد تقدري بس أهم حاجة من غير ما تحوري".
واختتمت رسالتها: "انسحابي كان لأنني لا أتشرف بأن أكون جزء من برنامج لا يحترم حقوق الإنسان لا يحترم حقوق المرأة".
وكانت بسمة قد نشرت مقطع فيديو يجمع بين سعد لمجرد وزجته غيثة العلاكي قائلة: "هذا مؤسف.. ومش هنقطع آملنا في رحمة الله، الله يهون عليه".