كشفت إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، والتي يترأسها الناقد السينمائي عصام زكريا، أنها ستكرّم مدير التصوير محمود عبد السميع والناقد السينمائي محمود علي، وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ 24، والتي من المقرر إقامتها بين 14 و20 من شهر آذار القادم.


وقد صرح عصام زكريا، بأن تكريم الثنائي هو تقديراً لتاريخهما السينمائي، كما أن إدارة المهرجان قد أعدت كتباً عن مشوارهما الفني. وقد قام الناقد السينمائي أسامة عبد الفتاح بإعداد كتاب عن محمود عبد السميع، بينما أعدّ كتاب محمود علي، الكاتب الصحفي عرفة محمود.
يُشار الى أن محمود عبد السميع قد صور أكثر من 200 فيلم تسجيلي منذ عام 1966 حتى الآن، في مجالات متنوعة بالإضافة لأفلام عن الحضارة المصرية عبر كل العصور، كما أنه أول مصور سينمائي يدخل جبهة القتال "حرب الاستنزاف، تموز 1969، وأثناء وقف إطلاق النار حتى انتصارات حرب أكتوبر" حيث صور أكثر من 17 فيلمًا عن تلك الفترة.
من جهته، حصل محمود علي على العديد من التكريمات، أبرزها من المركز الكاثوليكي للسينما في عام 2017، ومهرجان جمعية الفيلم عام 2018.
كما شغل عضوية كل من جمعية النقاد وجمعية كتّاب ونقّاد السينما، كما كان عضو لجنة التحكيم في جمعية الفيلم 1999، كما كان عضو لجنة التحكيم المهرجان القومي للسينما 2001، فضلاً عن مشاركته في بانوراما السينما المصرية بمهرجان تورنتو السينمائي الدولي بإيطاليا في تشرين الثاني 2002.