الممثل عبد السلام النابلسي هو واحد من اهم ممثلي الكوميديا من ابناء جيله، إشتهر بشخصية المنوم المغناطيسي الذي يستطيع التحكم في الآخرين بقدرات خاصة، ظلت أدواره من أهم الأدوار في تاريخ السينما المصرية.

يمر 54 سنة على ذكرى وفاته في 6 تموز / يوليو سنة 1968.
قدم على مدى مشواره الفني عشرات الأفلام الكوميدية والإنسانية. نذكر منها أفلام: حكاية حب، يوم من عمري، شارع الحب، لحن حبي، ، حبيب حياتي، بشرة خير، الأرض الطيبة، السبع بنات.
عبد السلام النابلسي فلسطيني الاصل لكنه مولود في مدينة طرابلس في لبنان، نشأ وسط عائلة متدينة، وحينما وصل إلى العشرين من عمره أرسله والده إلى القاهرة من أجل الإلتحاق بالأزهر الشريف، أحب عبد السلام النابلسي الفن في عام 1929 عُرضت عليه أول فرصة في السينما من خلال المنتجة والممثلة آسيا، والتي رشحته ليشارك في فيلم "غادة الصحراء"، لينطلق بعدها نحو عالم التمثيل والإخراج.
ففي عام 1931 قدّم عبد السلام النابلسي "وخز الضمير"، وبعدها بعام قدم "الضحايا"، وفي عام 1934 قدم "عيون ساحرة"، وبعدها بعامين قدم "الهارب"، وفي عام 1937 قدم "وراء الستار"، وبعدها بعام قدم "نفوس حائرة"، وفي عام 1939 قدم "ليالي القاهرة"، وفي العام نفسه قدم بائعة التفاح والعودة إلى الريف والعزيمة وفي عام 1940 شارك في "الورشة"، وبعدها بعام شارك في فيلم "انتصار الشباب"، وقدم أيضاً "ليلى بنت الريف" وفي عام 1942 قدم "ليلى" وظل يقدم أدواراً عديدة حتى تألّق في العديد من الأفلام مع الفنانين.
​​​​​​​في عام 1963 عاد عبد السلام النابلسي إلى بيروت بسبب تراكم الضرائب عليه في مصر، التي وصلت إلى 13 ألف جنيه فتم الحجز على شقته في الزمالك وظلت القضية معلقة حتى وفاته رغم تدخل العديد من الفنانين ومنهم أم كلثوم.