x
لقد حظرت الإخطارات على هذا الموقع، يرجى اتباع الخطوات التالية ثم تحديث الصفحة قبل المتابعة في تشغيل الإخطارات
enable notification
x

إشترك بالفن لمتابعة ابرز التقارير والأخبار المحلية والاقليميةاشترك في النشرة الالكترونية المجانية

يمكنك تحديث إعدادات الاشتراك في أي وقت

مروان خوري - Marwan Khoury

السيرة الذاتية

في 3 شباط/فبراير عام 1968، ولد مروان خوري في قرية مزرعة التفاح في شمال لبنان، وعاش في كنف عائلة مترابطة تتألف من والده طانيوس خوري، ووالدته نسيمة وأشقائه لينا، منى، كلود، وداني.

منذ نعومة أظفاره، عشق مروان خوري الموسيقى ونهل من مخزونها حتى الثمالة، وكانت والدته هي الداعم الأول له كونها تهوى الطرب الأصيل. وعندما كان بسن الثانية عشرة، قدّم لوالدته أغنية خاصة من كلماته ولحنه لمناسبة عيد ميلادها وجعل من أشقائه كورالاً له.

شغفه بالموسيقى جعله يلتحق بجامعة الروح القدس الكسليك، حيث درس العزف على البيانو والسولفيج وتاريخ الموسيقى، وتخرّج منها عام 1986. وخلال سنوات دراسته الجامعية، نال مروان الجائزة الأولى في حياته الفنية والتي حصدها خلال مسابقة للتلحين وتسلّم الجائزة من ممثل رئيس الجمهورية الشيخ أمين الجميل آنذاك.

لم يكتفِ مروان خوري بالعزف، بل اتجه نحو التأليف والتلحين والغناء، فأبصر عمله الأول "كاسك حبيبي" النور عام 1988، وكان يتضمن خمس أغنيات من ضمنها أغنية "كاسك حبيبي"، وهي دويتو غنائي جمعه في ما بعد مع الفنانة باسمة.

قدم خلال مسيرته الفنية العديد من الأغنيات المنفردة، كما كان له بصمة إبداعية تركت أثراً واضحاً في أعماله لزملائه الفنانين، سواء كمؤلف وملحن في الوقت نفسه أو كمؤلف أو كملحن على حدة، هذا إضافة إلى غنائه لعدد من تيترات المسلسلات.

الألبومات

  • خيال العمر
  • كل القصايد
  • قصر الشوق
  • أنا والليل
  • راجعين
  • العد العكسي

الأخبار