محمد رمضان إختفى منذ العزاء وعادل إمام رثاه وكريم عبد العزيز وفياً .


أمد يدي لأسرة سعيد ليرتاح في قبره.
شقتنا إيجار وأقيم فيها بلا أثاث الا من صورته.
لو عاد بي الزمن لما تزوجت الا سعيد صالح.
حوربت وإستبعدت عن أعمال فنية عديدة ووكلت أمري لربنا.
الضرائب لاحقتني وأعلق آمالي على أعمالي المقبلة.

عادت أرملة الممثل الراحل سعيد صالح الممثلة شيماء فرغلي لمزاولة نشاطها الفني من جديد رغم الحزن والأسى اللذين يعتمران قلبها على فراق شريك عمرها، وهي انتهت مؤخراً من تصوير فيلم جديد وبعض الاعمال الدرامية، والمفارقة انها لا تزال تعيش في شقتها الزوجية التي حُرقت قبل موت سعيد ، وبعد تصليحها عادت لتقيم بها رغم خلوها من الاثاث الا من صورة يتيمة جمعتها بسعيد الذي مر على رحيله عامان ، وكان لنا معها كان هذا اللقاء.

مبروك أعمالك الفنية الجديدة؟
"الله يبارك فيكي"، الفيلم عنوانه "السبع خطايا" من بطولتي ومجدي كامل ومهى احمد وأتوجه بالشكر الى المنتج ياسر سالم الذي أنتج العمل وقاسمنا بطولته ايضاً، كونه رشحني للمشاركة بهذا الفيلم بعد طول محاربة من عدة جهات أجهلها، كما صورت مسلسل "أستاذ بلبل وحرمه" مع فتحي عبد الوهاب ورانيا فريد شوقي، ومسلسل "عائلة حاحا" مع طلعت زكريا، وبحوزتي حالياً عدة عروضات قيد الدراسة، كما قررت أن أركز نشاطي مجدداً على الغناء كما في السابق، إذ آخر أغنية كانت لي هي "مستحيل" التي أطل بها سعيد صالح كضيف شرف بغية دعمي.


عامان مرا على رحيل سعيد صالح كيف تعيشين؟
في شقتنا بالمهندسين التي تعرضت للحريق قبل وفاته، وتعلمين جيداً أن كل أثاث منزلنا أتلف، وبعد مرض سعيد ووفاته وتصليح الشقة عدت اليها، لكنها كما ترين خالية من الاثاث الا من صورة جمعتني وحبيب قلبي سعيد صالح (تدمع وتقول)، للامانة كان سعيداً رحمه الله يدعمني معنوياً لكنه مرة لم يتوسط لي عند أي من المنتجين والمخرجين، وهذا كان اتفاقنا منذ ان قررت العودة الى الفن، وبعد وفاته لم أعمل لفترة طويلة الى ان تلقيت بعض العروضات اخترت منها ما يناسبني.

كيف يتعاملون معك في اللوكيشن؟
مرة لم أستغل اسم سعيد صالح حتى عندما كان على قيد الحياة، وحتى منذ بداية ارتباطنا حيث كنت أعمل معه في مسرحية "قاعدين ليه"، فما بالك اليوم بعد أن توفاه الله، وفي اللوكيشن بعضهم يعلم سلفاً اني زوجته وآخرون يتفاجأون ويقولون لي "اليوم عرفنا لماذا تزوجك سعيد صالح"، انا شخصية أكره المشاكل والمهاترات وأصب جام همي على فني.


هل ما زلت على خلافات مع طليقة سعيد وابنته؟
"والله العظيم" لم أفتعل مشاكل معهما، ثم إني عندما تزوجت سعيد كان مطلقاً يعني "ما كنتش ضرة" ولست بخرابة بيوت، وأقولها علانية إني لا أحمل ضغينة لهما وأمد يدي لمصافحتهما حتى نريح سعيد بقبره.


طيلة فترة زواجك من سعيد صالح عانيت من مشاكل مع أسرته ومن بعد وفاته الضرائب لاحقتك بالاضافة الى قضايا أخرى اخبرينا عنها .
الضرائب طالبتني بسداد مبلغ 750 ألف جنيه قيمة مستحقات على زوجي، علما بأن سعيد كان قد سدد المطلوب منه، إلا أن هناك بعض الأوراق الضائعة التي لم أعثر عليها.


ورثت من سعيد صالح شقة في الاسكندرية وتقيمين بمنزله بالقاهرة بموجب عقد ايجار؟
هذه الشقة التي أقيم بها بالمهندسين في القاهرة هي بموجب عقد ايجار كوني زوجته التي كنت أقيم معه في السنوات الاخيرة فمن الطبيعي أن اعيش بها بعد وفاته، أما شقة الاسكندرية فقد كتبها بإسمي منذ العام 2010 أي بموجب عقد بيع وشراء، هذه الشقة كانت غالية على قلب سعيد ولعل أكثر ما يحزنني صوره التي احترقت والتي كانت تملأ جدران المنزل، والحقيقة كثيرون لا يعرفون الواقع الذي أعيشه بل ينظرون للظاهر، اليوم كما ترين أجلس في البيت بلا أثاث ويكفي أن رائحة سعيد لا تزال تعبق بأرجاء البيت.
تبرعت له بدمك في أيامه الاخيرة؟
كان وضعه الصحي صعباً وبعد النزيف تبين أن فصيلة دمي مثل دمه فتبرعت له على الفور، انتشرت خبريات عني من أني كنت أخفي حقيقة مرضه وأمنعه من رؤية الناس، وتعلمين جيداً بحكم صداقتك لنا أن بيتنا كان مفتوحاً للجميع، ثم إني لا أجرؤ على أن اكون الآمرة الناهية بالمنزل لأني أولاً وأخيراً زوجة شخصية مهمة لها قدرها ومقامها هو سعيد صالح الذي كانت كلمته هي الأساسية في البيت، وعندما مرض لم أتخل عنه أبداً اذ عانى من القرحة ثم من الجلطة بالمخ ليتبين فيما بعد انه مصاب بورم حميد، واذ بالجميع يتهمني اني أخفيت الأمر علماً أن طبيبه المعالج قال لي إن الجراح الرئيسي طلب أن لا اعلم بالامر كي لا تتعب نفسيتي كوني أهتم به ومن لحظتها بدأنا رحلة علاج جديدة ولم أتركه لحظة الى أن وافته المنية.


مشاكل وخلافات وتقصير بأعمالك الفنية هل ندمت على زواجك من سعيد صالح خصوصاً أنك تصغرينه بسنوات كثيرة؟
أعوذ بالله وصدقيني لو عاد بي الزمن الى الوراء لما أخترت الا سعيد صالح زوجاً لي، هو أول وآخر رجل في حياتي، كان كل شيء بالنسبة لي الأب والأخ والحبيب والزوج والرفيق والفنان الكبير الذي يمدني بنصائحه.


آخر تكريم له كان في مهرجان "كام" حيث عرض فيلمك "صرخة عذاب"؟
صحيح، المهرجان كان لمسابقة الافلام، وفجأة علمت لجنة التحكيم أن سعيد صالح موجود بالمهرجان ليحضر فيلمي وعلى الفور ارتأى أحدهم تكريمه حيث قدم له لوحة أثرية، وهكذا تحول المهرجان من مسابقة الى تكريم النجم سعيد صالح.


صديق عمره الممثل عادل إمام هل يسأل عنك؟
استاذ عادل لم يقصر في السؤال عن سعيد صالح عندما كان مريضاً، لكن حالياً أعلم جيداً انه دائماً مشغول بأعماله الفنية.


كيف كانت أجواء تصوير فيلم "السبع خطايا"؟
رائعة جداً، والكل أُعجب بانضباطي والتزامي وأيقن أني ممثلة مجتهدة خصوصاً أني تلميذة سعيد صالح، وأن كل ما كان يقال عني بغية استبعادي من الاعمال الفنية أمر غير صحيح، وعموماً بالنهاية لا يصح الا الصحيح "وربنا موجود وانا وكلته أمري".


أخيراً كيف هي علاقتك بالممثل محمد رمضان الذي سانده سعيد صالح ببدايته وكنت صديقة له؟
محمد صار نجماً وتناساني، وكان أن حضر يوم العزاء ومنذ ذلك الحين لم أشاهده علماً أنه كان زميلي بمسرحية "قاعدين ليه" التي كانت من بطولة سعيد صالح الذي كان يتنبأ له أي لمحمد بمستقبل كبير، وأنا بدوري كنت أشد من أزره، عموما "ربنا يوفقه كمان وكمان"، وأنوه أنه في ذكرى مرور عامين على رحيل سعيد صالح رثاه كل من الزعيم عادل امام والنجم الشاب كريم عبد العزيز الذي كان سعيداً يحبه كثيراً لأنه وفي.