سيشهد بعض سكان الكرة الأرضية حدثاً فلكياً نادراً متمثلاً في "القمر الأسود" أي أن قمراً جديداً ثانياً سيظهر في السماء في الشهر نفسه وسيكون النصف الشرقي من الكرة الأرضية على موعد مع القمر الجديد رسمياً آخر يوم من أيلول بعد تغيّر التقويم إلى أكتوبر/تشرين الأول.

هذا الحدث الفلكي مماثل لما يعرف بالقمر الأزرق، الاسم الذي يقترن بظهور القمر مكتملاً مرتين في الشهر الواحد، وكانت المرة الأخيرة التي ظهر فيها قمران في الشهر ذاته خلال شهر مارس/آذار عام 2014.

وقال عالم الفلك بوب بيرمان إن هناك نوعا آخر من "القمر الأسود" وهو عدم ظهور أقمار جديدة خلال شهر وهو ما يمكن أن يحدث في شهر فبراير/شباط المقبل، وهذه ظاهرة تحدث كل 5 إلى 10 سنوات.

وفسر بيرمان الظاهرة بان هناك ثلاثة أقمار مكتملة في كل فصل من فصول السنة، ولكن بحدوث ظاهرة "القمر الأسود" يمكن أن يضم الفصل الواحد أربعة اقمار مكتملة.

ومن المتوقع أن تحدث هذه الظاهرة مجددا بالنسبة لنصف الكرة الغربي في يوليو 2019، وفيما سيكون بعض مناطق العالم، من بينها الولايات المتحدة، على موعد مع ظاهرة القمر الأسود في نهاية شهر سبتمبر، فإنه لن يكون الأمر مماثلا بالنسبة للعالم بأسره.

وفي حين أن ظاهرة القمر الأسود لا تحدث سوى مرة واحدة كل عامين ونصف إلا أن هناك العديد من الأحداث القمرية الأخرى التي تندرج تحت نفس المسمّى.