أقيم مساء أمس حفل ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، المقام بمكتبة الإسكندرية في دورته الـ32 تحت شعار "السينما والمقاومة" بحضور اللواء رضا فرحات محافظ الإسكندرية والأمير أباظة رئيس المهرجان ولفيف من الفنانين والإعلاميين.


ومن أبرز نجوم هذه الدورة من الفنانين السوريين دريد لحام وسلاف فواخرجي وسوزان نجم الدين وميسون أبو أسعد التي تشارك بفيلم "سوريون" بإحدى أهم مسابقات المهرجان ، فضلاً عن كونها عضو لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة.
وللمرة الأولى يختار مهرجان الإسكندرية 4 دول كضيوف شرف ممن قدمت ملايين الشهداء في نضالها ضد المستعمر وهي اليونان التي ناضلت ضد الاحتلال التركي وثلاث دول عربية هي الجزائر التي قدمت 1.5 مليون شهيد، وسوريا التي تعاني من التدخلات الأجنبية، وفلسطين المحتلة.

وأعلنت لجنة التحكيم عن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لدول البحر المتوسط وهي جائزة أفضل فيلم وحصل عليها الأسباني "الغذاء والمأوى" وجائزة لجنة التحكيم الخاصة فاز بها الألباني "كروم"، وفاز بجائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم اليوناني"ضفاف النهر" ، ثم جائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو وفاز بها ايضا الأسباني "الغذاء والمأوى" ثم جائزة فاتن حمامة وفازت بها بطلة الفيلم الاسباني "الغذاء والمأوى" كما فاز الفيلم اللبناني "فيلم كتير كبير" بجائزة عمر الشريف لأفضل ممثل وافضل إنجاز فني "ضفاف النهر".
وحصل المخرج جون إكرام على جائزة كمال الملاخ للعمل الأول عن فيلمه المصري "روج" وفي مسابقة نور الشريف للفيلم العربي فاز بجائزة احمد الحضري للعمل الأول أو الثاني لمخرجه فاز بها الفيلم العراقي "باكو" للمخرج وليد طاهر .
ثم جائزة أفضل انجاز فني للفيلم الجزائري "نجم الجزائر" للمخرج رشيد بن حاج .
وفاز بجائزة أفضل ممثلة سورية رنا شميس عن فيلم "فانية وتبدد" للمخرج نجدت أنزور .
وفاز بجائزة أفضل ممثل الكويتي فيصل العميري عن فيلم حبيب الروح للمخرج رمضان ، وحصل الفيلم التونسي "خسوف" للمخرج علي الجزيري على جائزة افضل سيناريو ، أما جائزة الاخراج فحصل عليها المخرج السوري باسل الخطيب عن فيلم "سوريون" ، كما حصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة الفيلم الاماراتي "ساير الجنة" للمخرج سعيد سالمين ، وفاز بجائزة افضل فيلم المغربي "إسمي عادل" اخراج عادل عزب .

وأعلنت في الختام جوائز "الفيبرسي" وهي "الاتحاد الدولي للصحافة" التي تقدمها جمعية نقاد السينما المصريين وفاز بها الفيلم الاسباني "الغذاء والمأوى" للمخرج جوان ميجيل دى كاستيلو . كما اعلنت جوائز الفيلم القصير بدول البحر المتوسط وفاز بها فيلم "أعمى الكاتدرائية" من لبنان إخراج نادين أسمر . ثم جائزة لجنة تحكيم الفيلم القصير لدول البحر المتوسط الفليم القبرصي "سيميل" وجائزة أفضل فيلم وثائقي قصير الاسباني "عمى رامون" ثم لجنة تحكيم الوثائقي لفيلم "علوش".
وكان المهرجان قد اعلن عن جوائز مسابقة ممدوح الليثي للسيناريو التي ينظمها مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الثانية والثلاثين وكشف عن اسماء الفائزين فى مسابقة هذا العام التي تقدمها اسرة الكاتب الكبير الراحل ممدوح الليثي وقيمتها ثلاثون الف جنيه والسيناريوهات الفائزة هي الجائزة الأولى وقيمتها عشرون الف جنيه وفاز بها سيناريو فيلم "الحي من الميت" تأليف محمد شاهين .


ومن ابرز ما حدث في المهرجان غياب الفنانة يسرا عن حفلة ختام المهرجان والسعاده العارمة التي انتابت الفنان السوري غسان مسعود بمجرد قيام الفنانة بشرى التي قدمت الحفل ، بمناداته بإسمه كي يصعد إلى المسرح .
وصعدت الفنانة اليونانية ماريا هي الأخرى على المسرح لتتسلم درع تكريمها وبمجرد صعودها قالت في كلمتها: "في بلدي اليونان لما بنحب نقول حاجة حلوة وسعيدة عن حياتنا بنقدمها في أغنية"، وقامت بالفعل بتقديم أغنية يونانية .
وقال غسان مسعود عقب تسلمه درع التكريم: "مصر التي بها أعجب عجائب الدنيا وهي الأهرامات، ومصر النيل، ومصر العشق، وهذا ثاني تكريم لي بأرض الكنانة". وقام مسعد فودة نقيب المهن السينمائية بالصعود إلى المسرح لتسليم درع النقابة للناقد الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.
وقام الفنان طارق عبد العزيز بإهداء جائزة فيلمه "سيلفي" التي حصل عليها من قبل المهرجان لروح الممثل الراحل خالد صالح .

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً إضغطهنا.

تصوير هاني عبد ربه .