أريد تقديم أنغام مع حكيم بشكل جديد .

جورج وسوف علامة كبيرة في الغناء .
لو منحتني ماجدة الرومي الثقة سأنجز لها لحناً "يكسر الوطن العربي كلو".

مروان خوري ستايل غنائي رائع ونجاحاته كبيرة .
بعض لجان التحكيم لا تعرف البيات من السيكا!

لقبه "صاحب الأغنية الشقية" لأن كل ألحانه تميزت بالشقاوة ولامست قلوب المستمعين ، وحتى أن أغاني الأفلام التي أنجزها أحدث من خلالها ضجة ونقلة مهمة في عالم التلحين .

إنه الملحن عصام كاريكا الذي إلتقيناه وكان معه هذا الحوار الحصري لموقع "الفن".

لنبدأ بالحديث عن تعاونك الأخير مع نقيب الموسيقيين الفنان هاني شاكر .

يومها كلمت أستاذ هاني وقال لي إنه علم أني عدت مجدداً للتلحين، وطلب مني أن أنجز له لحناً لأغنية "أنا إسمي على الورق" وما إن سمعها حتى أعجب بها ، وهي بالمناسبة من كلمات الشاعر أحمد شريف والانتاج لطارق عبدلله وتوزيع رفيق عاكف، وسجلنا الأغنية بعد أن أجرى أكثر من بروفة في الستديو الخاص بي وأطلقناها وحققت نجاحاً كبيراً .

أجمل ما في شخصية الأستاذ هاني شاكر أنه يُقدر الناس الذين يتعامل معهم، فيومها أعطاني مساحة كبيرة للحرية بالتعاون وكان متجاوباً للغاية، وتعلمين جيداً أني تعاملت مع عدد كبير من النجوم لكن كانت أمنيتي أن ألحن لهاني شاكر لأنه إضافة لي، وما زال ببالي أشخاص كثيرون أتمنى أن ألحن لهم.

كنت تريد أن تقدم شكلاً جديداً بالموسيقى من خلال جمع أنغام وحكيم بديو؟

صحيح، وهذا الشكل الجديد الذي أطمح اليه ما زال ببالي ولا بد أن أحققه يوماً، أعترف بأن تركيزي على الغناء أبعدني لفترة عن التلحين، لكن حتى اليوم ألحاني موجودة في ذهن المستمع كتعاملي مع راغب علامة وعمرو دياب وغيرهما ، بالاضافة الى موسيقى وأغنيات الأفلام.

بالوقت الذي تعاونت فيه مع هاني شاكر كان يتعرض لهجوم كونه غنى لمدينة حلب كما أن داعش طالبت بهدر دمه؟

هاني شاكر إسم كبير جداً، تماماً مثل كاظم الساهر وصابر الرباعي، ولا يهمني مهاترات الدواعش التي تُكفر على مزاجها بإسم الدين ، كما أن هاني شاكر أكبر من أي هجوم "عبط" وتطرف ديني وأنا أؤيده بالغناء للوطن وكذلك كل الفنانين، وأسألك ألم يرقص الشعب المصري على أغنية "بشرة خير" لحسين الجسمي ؟ حتى أنا شخصياً أغنيها في حفلاتي ، فلماذا التكفير وهدر الدماء ، والحال الذي وصلنا إليه بسبب التعصب غير المقبول.

كنت تتمنى أن تتعاون مع فارس كرم؟

"والله نفسي بس هوه مش عاوز يغني مصري"، كنت أريد أن أقدمة بشكله الفني الشقي لكن بقالب مصري، لأني أشعر بأنه يشبهني بالشقاوة، فارس كرم صاحب الغنوة الشقية في لبنان، وأراهن عليه فلو تعاون معي سيكتسح الساحة المصرية.


توجد أصوات لا تليق بها بعض اللهجات.

لكن اللحن هو الذي يطوع الصوت، مثلاً مجد القاسم مطرب سوري وغنى المصرية وحقق نجاحاً كبيراً، ولا تنسي أنه قبل سنوات طويلة شريفة فاضل غنت "حبيبي نجار" لفيلمون وهبي وكسّرت الأرض.

تكتب النوتة أم تلحن بالإحساس؟

أعزف العود بشكل جيد جداً وأيضاً الاورغ وأعتمد على إحساسي كثيراً.

هل من تعاون قريب بينك وبين الممثل محمد سعد؟

قبل فترة تحدثنا خصوصاً أني لحنت له أغنيات أربع من أفلامه هي"اللمبي"،"بوحة"، "اللي بالي بالك"، "عوكل"، ويومها قامت الدنيا ولم تقعد بفيلم "اللمبي" عندما جعلته يغني لأم كلثوم "حب ايه اللي انت جاي تقول عليه"، واتفقنا على أن نجدد التعاون بالفترة المقبلة إن شاء الله.

من يلفتك من الأصوات اللبنانية؟

إليسا، نانسي عجرم، نجوى كرم ليتها تغني المصرية، وعلى فكرة تعاونت مع معين شريف وكان تعاوناً رائعاً.

وماجدة الرومي؟

ماجدة تغني الكلاسيكيات وأنا لا ألحن هذا اللون، لكن "لو سابتلي دماغها سأنجز لها أغنية مصرية تكسر الوطن العربي كلو بشرط أن تثق بدماغي".

هل أنت راضٍ عن لجان تحكيم برامج الهواة التي يترأسها نجوم غناء بدلاً من الملحنين؟

برامج الهواة صارت تسعى للكسب المادي، ومع إحترامي لكل اللجان لكن يوجد في بعضها أسماء كبيرة لها خبرة في الموسيقى والغناء وبإمكانها أن تحكم مثل كاظم الساهر وصابر الرباعي وعاصي الحلاني وشيرين جيدة جداً كونها خاضت غمار الغناء منذ طفولتها، بينما يوجد لجان لا تعرف البيات من السيكا من الحجاز وحتماً يكون حكمها باطلاً ولا أريد أن أذكر أسماء كي لا أجرح أحداً، وأضع اللوم على القناة التي تستقطب نجوماً مشاهير كي تلفت المشاهد والمعلن على السواء، وأريد أن أستثني قناة الحياة التي في برنامجها "صوت الحياة" كونت لجنة ثلاثية قيمة ضمت الملحن حلمي بكر والمطربة سميرة سعيد والنقيب المطرب هاني شاكر ، وهذه الأسماء ترفع لها القبعة.

ماذا عن تعاونك مع يارا؟

كلمت يومها طارق أبو جودة ثم تأجل المشروع لكنه ما زال ببالي، وعلى فكرة طارق شخصية لطيفة وألحانه جميلة وأنا أحبه على المستوى الشخصي والفني على السواء.

مروان خوري؟

ستايل غنائي رائع، ونجاحاته كبيرة وأنا أحترمه جداً.

وليد سعد؟

صاحب تاريخ بالنجاحات، أيضاً محمد يحيى ومحمد رحيم وعمرو مصطفى مشوارهم كله علامات جيدة.

أنت الفنان الوحيد الذي مرة لم تسرق ولا جملة لحنية؟

صحيح، ولو حصل تشابه ألغي الاغنية برمتها، لا أحب أن يقولوا عني تافه وأتحجج بالأربع موازير التي تسمح بها الساسيم، ولست مستعداً لأن أنسف تاريخي.

غنيت ومثلت وقدمت برامج ونجحت ثم عدت للتلحين لماذا؟

ليس شرطاً أن أقدم كل شيء، أنا ملعبي التلحين فلماذا عليّ أن افرط بها خصوصاً اني اريد ان اترك ذكرى حلوة بعالم الموسيقى، فعندما غنيت تناسى الجمهور اني ملحن لذا قررت أن أعود الى عالمي التلحيني.

ماذا عن تعاونك مع جورج وسوف؟

كان من المقرر أن أتعاون معه ودخل الى المستشفى وبعد أن تعافى حصلت بعض الظروف حالت دون لقائنا ، لكنه ما زال في بالي لأنه علامة كبيرة بالغناء ويهمني أن ألحن له ليُشكل إضافة في تاريخي.

ورامي عياش ؟

أنجزت لرامي عياش أغنية "على ناس وناس يا دنيا" كانت دعاية لفيلمه "باباراتزي" وإتفقنا أن نلتقي مجدداً بلحن جديد، رامي صوت رائع وملحن جيد للغاية وذكي جداً.