أقيم مساء أمس حفل إفتتاح الدورة الـ32 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط بالمسرح الكبير بمكتبة الإسكندرية بحضور عدد كبير من نجوم الفن والإعلام على رأسهم محافظ الإسكندرية ووزير الثقافه حلمي نمنم .

وقامت الممثلة آيتن عامر بتقديم الحفل بدلاً من الممثلة نجلاء بدر التي اعتذرت عن الحضور لإنشغالها بتصوير أعمالها ولحسن حظ أيتن عامر أنها إستطاعت أن تلفت الانظار اليها بأناقتها حيث صمم ملابسها هاني البحيري ، إضافة إلى تحدثها بعدد من اللغات الاجنبية خلال الحفل.

وفي بداية الحفل ألقى محافظ الإسكندرية كلمة افتتاح المهرجان وكذلك وزير الثقافة الكاتب الصحفي حلمي النمنم الذي اكد على أهمية الفن ودور السينما في الارتقاء بالمجتمع، وتلاها كلمة رئيس المهرجان الناقد الأمير أباظه الذي قام بإهداء هذه الدورة للممثلة يسرا تكريماً لها على ما قدمته في تاريخها الفني.

وبمجرد صعود الممثلة يسرا على خشبة المسرح حدث ترحيب كبير لها خصوصاً لظهورها بإطلاله مختلفة وجميلة حيث ظهرت بفستان فضي مطرز وغيرت لون شعرها، وأشارت يسرا اثناء تكريمها بمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط ، الى انها لم تحضر كلمة لإلقائها بحفل افتتاح المهرجان الا ان كل ما تعرفه هو انها تحب الجمهور للغاية فهو الذي يمنحها النجومية واعطاها هذه المكانة.

كما حرص المهرجان على تكريم الممثل المصري يوسف شعبان عن مجمل اعماله الفنية وبمجرد صعوده على المسرح لإستسلام درع التكريم قام بشكر الجميع وألقى كلمة جاء فيها: "كنت محتاج تكريم مهرجان الإسكندرية لرفع روحي المعنوية وشرف لي أن أكرّم من مهرجان ضخم مثل مهرجان الاسكندرية السينمائي" ، وتوجه شعبان بالشكر لجمهور المهرجان وأكد على حبه لهم ولمشاعرهم الطيبة.

وكان من بين النجوم الذين حرصوا على حضور حفل الافتتاح الممثلون عزت العلايلي وفاروق الفيشاوي ونرمين الفقي ووفاء عامر وشيري عادل ولقاء سويدان وسامح الصريطي وطارق عبد العزيز ومنال سلامة وسلاف فواخرجي.

ويشارك في المهرجان 29 دولة وضيف شرف المهرجان من دول البحر المتوسط اليونان، وضيف شرف السينما والمقاومة هي سوريا والجزائر وفلسطين، ويتكون برنامج المهرجان من القسم الرسمي والذي يضم مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة حيث تمنح جوائز تمثال عروس البحر لأحسن فيلم وجائزة خاصة من لجنة التحكيم، إضافة إلى جائزة يوسف شاهين لأحسن مخرج وجائزة نجيب محفوظ لأحسن كاتب سيناريو، وجائزة عمر الشريف لأحسن ممثل وجائزة فاتن حمامة لأحسن ممثلة، وجائزة أحسن إنجاز فني، وجائزة كمال الملاخ لأحسن مخرج عمل أول أو ثان .

وينافس على جائزة عروس البحر فيلم "روج" وهو الفيلم المصري الوحيد المشارك بالمسابقة الكبرى، ويتنافس مع عدد كبير من الأفلام منها الإسباني "الغذاء والمأوى"، وفيلم "حياة الليل" من سلوفينيا، "وتحملني" من كرواتيا، "وكروم" من ألبانيا، "وضفاف النهر" من اليونان، "والحمار الطائر" من إيطاليا، "وبوريك" من قبرص، وغيرها من الأعمال، وهو الفيلم الذي يدور حول كيفية رؤية جمال أنفسنا مهما كانت مليئة بالعيوب، من خلال علاقة مختلفة بين وفاء التي تعمل في مركز تجميل ومحسن الذي يلتقي بها في آخر دقائق حياتها، وهو الفيلم الذي تقوم ببطولة التونسية فاطمة ناصر وأمير صلاح الدين وحسن حرب، ويورا محمد وعدد من الفنانين الشباب، من تأليف أمير نسيم، وأحمد عبد الوهاب، وإخراج جون إكرام.

جدير بالذكر ان المهرجان كان في غاية التنظيم من قبل المنظمين وأجهزة الدولة ، بالاضافة ان حفل الافتتاح بدأ عند الساعة 9 مساء وانتهى في تمام الساعة 11 والنصف .

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً إضغطهنا

تصوير شريف عبد ربه .