ليلة فنية إستثنائية ضمن فعاليات مهرجان إهدنيات الدولي كان خلالها الجمهور "النخبة" على موعد مع خلطة سحرية جمعت بين الموسيقى الكلاسيكية العالمية والابداع اللبناني.


حفل موسيقي أحيته "Concerto Delle Stelle" اللبنانية – الإيطالية في تعاون بين الجامعة الأنطونية و "Orchestra Giovanile Mediterranea"، قادها الأب توفيق معتوق الحائز دكتوراه في علم الموسيقى من المعهد الحبري للموسيقى المقدسة في روما .
فبعد أن جالت العالم " Orchestra Giovanile Mediterranea" حطت رحالها في لبنان وتحديداً في منطقة إهدن. هذه الأوركسترا التي أنشأها عام 2002 البيرتو مانياتشي وتضم عازفين شباب موهوبين جداً طوروا مهاراتهم الموسيقية في اهم مدارس الموسيقى العالمية. وبالاضافة إلى مهاراتهم العالية يتميز اعضاء هذه الأوركسترا بإيجادهم عزف جميع الأنواع الموسيقية بطريقة ممتازة فيها الكثير من التناغم المؤثر. كما شاركت الفرقة أكثر من مرة في العزف مع جوقة الجامعة الأنطونية إبتداء من سنة 2012.
وخلال الأمسية قدمت جوقة الجامعة الأنطونية مجموعة من القطع الكلاسيكية الاوبرالية الشعبية المعروفة، تنوعت بين الاداء الجماعي والإنشاد المنفرد لفنانين لبنانيين وعالميين.


السوبرانو اللبنانية ألين معلوف تألقت خلال الحفل وزينت المسرح بحضورها الراقي الذي عكس مهاراتها العالية التي إكتسبتها من دراستها الموسيقية في المعهد الوطني العالي للموسيقى (لبنان). وتجدر الإشارة إلى أنّ ألين حصلت في عام 2013 على الدبلوم الوطني العالي للموسيقى (ليون) كما تدرجت على يد مارسيلو بيدوني،ألان غاريشوت، إيزابيل جرمان، مارسين هابلا، كريستيان ايملر، جان فيليب لافونت، وغيرهم كما شاركت بأهم المسارح العالمية وهيمغنية سوبرانو في "جوقة الأوبرا" ولعبت ادواراً غنائية عديدة.
التينور اللبناني بشارة مفرج كان أيضا من ضمن المبدعين المشاركين في الحفل وهو الحائز شهادة ماجيستير في الموسيقى من لبنان. بالاضافة إلى تدرجه مع اهم الاساتذة العالميين ابرزهم سيمون أليمو في باليرمو، فيتوريا ألايمو وسيلفانا فيرارو في روما، كما شارك مع العديد من الأوركسترات العالمية ابرزها جيوفانيل الايطالية وأوركسترا قطر الفيلهارمونية والأوركسترا الفلهارمونية اللبنانية.


الحضور اللبناني في الحفل ضم أيضاً "الباس - باريتون" اللبناني روجيه ابي نادر الذي بدأ تدريبه الصوتي المتقدم مع البروفيسور الروسي غالينا خلديفة في الكونسرفاتوار الوطني العالي اللبناني للموسيقى في بيروت. ثم منذ عام 2012 اكمل مع الأب توفيق معتوق وشارك في أعمال موسيقية عديدة أهمها دور البطولة من بارتولو في موزارت نوزي دي فيجارو، في كانون الاول 2012 ، كما حل ضيفاً في "مهرجان بيروت ترنم الدولي" حيث ادى روسيني وموزارت تحت إشراف الأب توفيق معتوق.
اما السحر اليطالي فتجسد بأداء "الباس" فرانشيسكو فوالتاجو وهو من أهم المواهب الشابة الإيطالية الذي اتم دراساته الموسيقية في اكاديمية روسنيني في بيزارو مع Alberto Zedda كما انه عزز دراسته بتوجيه من سيموني أليمو. من اهم مشاركاته العالمية في مهرجان أوبرا روسيني ومسرح بيلليني في كاتانيا وغيرها.
واخيراً لا بد من تحية إلى جوقة الجامعة الانطونية التي زادت اللبنانيين فخراً بمواهبنا التي لا تقل أهمية أبدا عن الجوقات العالمية. هذه الجوقة التي باتت تعتبر من أهم الجوقات في لبنان تضيف اليوم إلى سجلها الحافل بالمشاركات العالمية، مشاركة ترفع لها القبعة في مهرجان إهدنيات الذي بات يعتبر محطة فنية ثقافية مهمة على خارطة المهرجانات اللبنانية الدولية.