مخرج لبناني مبدع لديه بصمة خاصة بكل عمل يشارك به وهو ورقة رابحة له.


فادي حداد الإسم الذي أصبح من أبرز المخرجين اللبنانيين هو اليوم مصدر راحة لعدد كبير من الفنانين الذين يثقون بصورته وأفكاره ووفائه لعمله.
الكثير من الكليبات قدمها، وإخترنا الحديث عن بعضها في هذا اللقاء مع موقع الفن.

فادي حداد اليوم، أعماله وعددها الكبير، تدل على أنك من الأوائل وأنك تقريباً الأكثر طلباً عند الفنانين..
أنا لا أحب قصة الرقم واحد هناك أعمال تحكي كتر خير الله. أخلاقي عالية بالشغل وبعيد الى حد ما عن الفن ولا أحد يصور معي إلا ويكون على ثقة أن الصورة ستكون رائعة خصوصاً صورتهم فأنا لا ألبس أحداً ثوباً غير ثوبه وهذا سر المصلحة لا أخاطر بأي فنان وأشعر معهم وأعرف ما يحبه الجمهور منهم. الأغنية تستغرق معي أسبوعين أو 3 أسابيع كي أصورها فالكليب أحياناً يؤذي الفنان ونجوميته فإذا كان أحد يحبه بعد كليب قد يكرهه نهائياً ويبقى من دون حفل. بعض الفنانين أعرفهم لكن لن أسميهم لا يعرفون الآن كيف سيخرجون من بعض الكليبات التي صوروها كانوا فيه غريبين.


هل يختلف التعامل مع فنان مبتدئ وفنان محترف لديه قاعدة جماهرية كبيرة؟
بالنتيجة يجب أن يظهر جيل جديد. لن نبقى على الأسماء القديمة، هذا خطأ. إذا كان شخص مبتدئ وصوته جميل وأرى فيه نجومية فبالتأكيد أساعده وأصور له لأنهم بعد 5 أو 10 سنوات هؤلاء سيكونون نجوماً فيجب أن نقف الى جانبهم ونساعدهم. حالياً صورت لشاب جديد اسمه زكريا من سوريا لديه صوت رائع والنتيجة رائعة جداً وأصبحت لديه حفلات كثيرة.


اذا عرض عليك تصوير كليب لأغنية لم تحبها ولم تعجبك هل تصورها؟
أفضّل أن أنصحهم بطريقة ما، ولا أكذب على الفنان فأنا أكره من "يطبّل ويزمّر" للفنان، لا أشجعه على تصوير كليب لأغنية أجدها ليست جميلة أنصحه بأن يدفع أمواله على أغنية أخرى تكون أجمل وهم يتقبلون رأيي وهناك الكثير من الأغنيات حصل بها هذا ولم نصورها، إذا دفع أجار الكليب بعد أن صفق له الملحن والكاتب بالستوديو يعتقد أنه سينجح.
رزق الناس يجب ألا تلعب به يجب أن تفكر بكل دولار قبل أن تضمن أن الفنان سيستعيد أمواله "والشركة سعيدة ويجيب حفلات".


آخر التعاملات كانت مع شمس الغنية نجوى كرم يخرب بيتك حبيتك أخبرنا عن هذا الكليب..
نجوى كرم لدي معها تعاملات كثيرة فقط 4 كليبات لم تصورها معي. وهذا العمل عزيز جداً على قلبي وسيكون عزيزاً على قلب الناس والأمة العربية العمل ضخم جداً وجميل، ضخم بإحساسه ويدخل كل منزل ويشعر به كل شخص منا ، أطلب من الناس أن يشاهدوا هذا الكليب لأنه مشغول من القلب سيدخل كل منزل.
فيه فكرة إنسانية ولمحة تدخل الفرحة لكل منزل حزين.


طبعاً شاهدت كليب "دني يا دنا" من إخراج سعيد الماروق ما رأيك به؟
الله يوفقهم طبعاً، لكننا صورنا الكليب بعد شهر من اصدار "دني يا دنا" رغم أن نجوى تصور كليب كل 6 أشهر أو سنة ، فلماذا صورنا بعد شهر ؟ لا أعرف يجب أن تسأل نجوى أو طارق، الكليبات التي صورتها لنجوى لا تنكسر والتاريخ يشهد علينا أنا أعرف الست نجوى أمام الكاميرا ماذا تريد وأعرف كيف أصورها ويمكن أن تسألها عن هذا الموضوع، حقها أن تغير ويمكن أن تتعامل مع مخرج آخر وإذا مخرج ما سيعطيها أفضل مني أنا ليس لدي أية مشكلة لأني أحبها وهي رمز من رموز لبنان "وان شاء الله يجي مخرج يعطيها أفضل مني وأنا سأساعدها ، ولكني من الآخر أقول نجوى كرم تنجح معي".


صورت مؤخراً كليباً للفنانة شذى حسون ما الجديد الذي قدمه لها؟
أنا لا أظهر شخصاً مثل الآخر وأعمل على إعطاء كل شخص ما يليق به وبحسب ما يخدم فكرة الأغنية لن أصعد إلى القمر بل أن هناك فكرة مهضومة بالنهاية نحن نريد أن نقدم ما يسلي الجمهور وكليب شذى يشبه شخصيتها الى حد كبير وينتهي الكليب بسعادة وهناك تمثيل لا رقص.


هل تجدها ممثلة جيدة؟
تجيد التمثيل جداً وتعرف كيف تسرق الكاميرا وأشجعها على الأعمال الدرامية.

غير نجوى وشذى، ماذا لديك؟
قدمنا فيديو كليب مميزاً جداً وضخم للفنانة أماندا "سافر حبيبي" وهذا الكليب من انتاج LifeStylezstudio واعتبره من اقوى ما قدمت حتى اليوم ففكرته لم تنفذ من قبل "النازا تأخذ حاليا موظفيها الى المريخ وبلشوا يقبلوا الطلبات ومن هنا انطلقت الفكرة ووضعت العلم اللبناني على الاسترونوت.. هذا الكليب من اقوى ما قدم الشرق الأوسط حتى الآن وفعلا اشكر شركة الانتاج التي نفّذت هذه المبادرة ، فأفكار كهذه تحتاج للكثير من المجهود والوقت وشغل الغرافيك كان كله حقيقياً وعملنا به بمعايير هوليوود وكل من يشاهده في كل العالم يبهره ويفاجئه بشكل غير مسبوق. هذا العمل فعلاً فخر لي واشكر كل فريق العمل.


من بين "الستارز" تتمنى التعامل معه
أنا ليس لدي ستار أو ليس ستار أصلاً، الستارز لم يعودوا يصورون كليبات كثيرة، هناك جيل جديد أهلاً وسهلاً به إذا أراد أن يصدر أغنية جميلة وسيكون هناك ناس جدد وسنبقى في هذا البلد الصغير نصدر أفضل الأعمال والكليبات وسيعود سوق الكليبات أفضل وأقوى. هناك تصوير مع يوري مرقدي رولا سعد ماجد المهندس وشخص من مصر. لكني أحتاج حالياً إلى الإسترخاء.