رياضة كمال الاجسام أحد أعظم وأقدم الرياضات في العالم.

فهي لا تطور من صحة الشخص فحسب، بل تجعل الجسم في أفضل الأشكال الممكنة.، كمبتدئ في هذه الرياضة، ستزداد ثقتك بنفسك كثيرا. زيادة على ذلك فهي تناسب الجميع، وإليك بعض النصائح لدى دخول عالم هذه الرياضة كمبتدئ:

1. تحديد الهدف
مهما كان السبب الذي جعلك تسلك طريق كمال الاجسام يجب أن تحدد قائمة أهدافك قبل أن تبدأ رحلتك كمبتدئ في كمال الاجسام ، سواء كنت رجلا أو امرأة.

2. العثور على صديق

تحتوي رياضة كمال الاجسام على الكثير من التحديات. فليس كل مبتدئ كمال الاجسام يمكنه التغلب على هذه التحديات. في الواقع من الأفضل اختيار صديق يشاركك نفس الأهداف، و إلا لديك قائمة كبيرة من الأشخاص لاختيار من تراه الأنسب في مرافقتك الى الصالة. الهدف من الصديق هو الحصول على الدعم و بث روح المنافسة التي تحتاج إليها لتحقيق هدفك.

3. العثور على الصالة الرياضية

كمبتدئ في رياضة كمال الاجسام، يجب البحث عن صالة رياضية في جميع أنحاء منطقتك. من الأفضل أن تذهب إليها سيرا على الأقدام لعدم اختلاق الأعذار في عدم الذهاب لاحقا. يلعب جو الصالة دورا مهما في تحقيق النجاح لأنه يحفزك على التركيز في التمارين أكثر، مما يعني نتائج أفضل .
اسأل نفسك: ما هو الأفضل بالنسبة لي؟ إذا كنت مبتدئا في رياضة كمال الأجسام ، قم باختيار صالة يتواجد فيها الكثير من المحترفين أو على الأقل ممن يملكون عضلات كبيرة. أو الانضمام الى صالة تحتوي على مدرب يستطيع مساعدك على تحقيق أهدافك.

4.الحصول على المساعدة

يجب عليك طلب المساعدة من خبراء الرياضة أيضا عليك أن تسأل الطبيب عن النظام الغذائي الخاص بك مع اشعاره حول برنامج التدريب للحصول على المعلومات الشاملة .
5.تقصي المعلومات

جمع أكبر قدر من المعلومات حول طبيعة الجسم و نوع التغذية المناسبة لك ، و كيف و متى تتناول مساحيق كمال الاجسام، والعثور على برنامج تدريب وفقا لهدفك، نوع جسمك، جنسك :ذكر أو أنثى.

6.تصحيح النظرة

للأسف يقع 90٪ من مبتدئي كمال الأجسام في خدعة الصورة الوهمية التي ستحول حياة الممارس في لحظات الى جسم مقسم و جميل. هذا اعتقاد خاطئ فاذا أردت رؤية النتائج، عليك التحلي بالصبر، التدريب الشاق ، الغذاء المناسب و الراحة.

7.الشعور بالألم

عند إضافة نشاط جديد مثل كمال الاجسام الرياضة، سيعاني الجسم لفترة من الوقت من هذا النشاط الجديد و لهذا سوف تشعر ببعض الألم بعد تطبيقك للتمارين. مع ذلك، سيختفي أثر هذا الألم بعد أسبوع أو أسبوعين.

8.الغذاء

عند دخولك لعالم كمال الأجسام سيزداد هذا العدد ليصل الى 6 وجبات يوميا . للنجاح في هذه النقطة ، اطلب من طبيبك أن يساعدك على تحديد النظام الغذائي الخاص بك وبدلا من أكل 3 وجبات كبيرة، قم بتقسيمها إلى 6 أو 7 وجبات صغيرة. ستواجه بعض الصعوبات في البداية، ولكن بعد أسابيع، ستتعود على الأمر مثلك مثل أي لاعب.

9.خطر التعرض لإصابة

معظم لاعبي كمال الاجسام سواءا كانو مبتدئين أو محترفين يعانون من مختلف الاصابات التي لها نتائج وخيمة على اللاعب و التي تشمل: فقدان الاكتساب العضلي، عادات النوم السيئة ، و حتى نهاية مشوراك كلاعب كمال أجسام، و لهذا نصيحتي إلى كل مبتدئ التحلي بالصبر ، والتدريب الشاق تحت رعاية خبير رياضي و عدم التسرع لرفع الأوزان الثقيلة.

10. المنشطات والمكملات الغذائية

اياك وتناول أي دواء غذائي رغبة في الحصول على نتائج سريعة. دائما استشر الطبيب قبل شراء أي مكمل نظرا للنتائج الوخيمة التي قد تؤدي الى اصابة الجسم بما لا يحمد عقباه. عفاني و عفاكم الله من أي خطر.