إنهم أجمل ما حصل في العالم العربي منذ سنوات.

. استطاعوا ببراءتهم ان يعيدوا الحياة للشعب العربي الذي يلتف حول عنقه حزام اسود دامٍ ... انهم اطفال الحياة المليئة بالفرح والأمل والتفاؤل.. حتى إنهم استطاعوا أن يعيدوا إلى الفن الحقيقي مجده ولو لأسابيع قليلة خلال إطلالتهم على الجمهور في الموسم الأول من برنامج اكتشاف المواهب عند الأطفال "the voice kids".


ورغم انتهاء الموسم الأول، نجومنا الأطفال خلقوا حالة استثنائية وتحدوا كل الظروف وذهبوا بجولة فنية ضمت بعض الدول العربية. ورغم انها ليست الاطلالة الاولى لهم، نجوم ذا فويس كيدز اطلوا هذا العام ضمن فعاليات مهرجانات البترون الدولية 2016 التي تستضيف كل عام أهم نجوم العالم.. وقفوا منذ أيام على مسرح مهرجان البترون أمام حضور كبير ومن كل الاعمار أتى ليستمتع ويتشبع من إبداع هؤلاء الاطفال.
لين الحايك الفائزة بلقب الموسم الاول، أمير عموري، زين عبيد، ميرنا حنا، غدي بشارة وجويرية نجوم صغار أشعلوا ليل البترون بأصواتهم وأدائهم المحترف والممتع.

وطبعا عندما نذكر برنامج ذا فويس نتذكر الى جانب المدربين الممثلة الشابة ايميه صياح التي تولت تقديم البرنامج لا بل تخطت بدورها هذه المهمة لتكون الملاك الحارس لهؤلاء الأطفال وتحرص على الاهتمام بهم جميعاً ودعمهم وتشجيعهم والأهم إبقائهم سعداء. ايميه تخطت مرحلة الإشادة بأدائها كمقدمة للبرنامج فهي متمكنة وتملك كل المفاتيح الأساسية للقيام بهذه المهمة. ولكن اللافت كان هذه العلاقة المميزة التي تجمعها بالأطفال ...هي كالصديقة والشقيقة الكبرى وتحرص على أن تدعم الصغار وتمدهم بالقوة عند صعودهم الى المسرح لمقابلة الجمهور وتركز كثيراً على أن ينال كل واحد منهم نصيبه من النجاح والتصفيق وتفاعل الجمهور معه.

بالعودة الى أجواء حفل ذا فويس كيدز في البترون، البداية كانت مع تقرير عن كل طفل من الأطفال الستة الذين وصلوا إلى المرحلة النهائية: الفائزة لين الحايك من لبنان، أمير عموري من سوريا، ميرنا حنا من العراق، جويرية من مصر، زين عبيد من سوريا وغدي بشارة من لبنان.

تخللت الحفل مجموعة من الأغاني المنوعة التي قدمها الأطفال وسط تفاعل من الكبار والصغار الموجودين في المدرجات. وكانت لافت الحصة الكبيرة للفنانة سميرة توفيق ضمن البرنامج، فغنت لين الحايك اغنية "كل اللي لاموني" للراحلة ذكرى، زين عبيد "الحق كلو ع بيا"، جويرية "سواح"، أمير عموري "فوق إلنا خل"، غدي بشارة "قوم يلا نرقص"، ميرنا حنا "بسك تجي حارتنا"، غدي ولين قدما ديو "بالعكس".


كما قدم زين أغنية "عندك بحرية"، جويرية "يا دلع دلّع"، ديو بين أمير وميرنا "عل عين"، لين "مغروم" للفنانة يارا، غدي "Man’s world"، ميرنا "عيونها السود"، امير "لهجر قصرك"، ديو بين زين عبيد وجورية باغنية "بشرة خير" التي اشعلت المدرجات ثم قدمت لين أغنية "the winner takes it all". وفي الختام قدم كل الاطفال معا أغنية "نحن الحياة" التي كتبها تيم وعربها ووزعها جان ماري رياشي عن أغنية "We Are The World".

وطبعاً لا يمكن ذكر تألق أطفال برنامج "The Voice Kids" من دون الاثناء على جمهور وابداع الموزع الموسيقي جان ماري رياشي الذي يشرف موسيقيا على البرنامج وعلى جولة الأطفال في لبنان والدول العربية. رؤية جان ماري الموسيقية عالمية لا تعرف حدودا ولكنها لا تتخلى أبداً عن اصولها العربية. وتجدر الاشارة الى ان الفرقة الموسيقية، التي يشرف عليها رياشي أيضاً، أبدعت في عزفها مع الاطفال وكانت بقيادة طارق سكيكي. واستطاع العازفون ان يسيطروا على الايقاع ويساندوا الاطفال اثناء غنائهم.

واخيرا تفاعل الاطفال على المسرح كان لافتا خصوصا انهم حرصوا على مخاطبة الجمهور ولو بكلمات قليلة تصب معظمها في شكر منطقة البترون وأهلها وشكر كل الذين حضروا. ولكن هنا لا بد من ذكر ملاحظة هامة أن معظم الحضور كان من الأطفال الصغار الذين بمعظمهم لا يعرفون كثيراً الأغاني التي قدمها نجوم البرنامج على عكس الكبار الذين تفاعلوا كثيراً خلال أداء الأغاني.