حاك المصمم اللّبناني بسّام نعمة مسيرته المهنية بخيوط من الأناقة والرقي ممزوجة بموهبة كبيرة وخبرة طويلة .

في تاريخه جعبة ممتلئة بأسماء عظيمة في الوسط الفني في مقدمتها الشحرورة الراحلة صباح وهي أيقونة الموضة الخالدة، كما تعامل مع الفنانة نجوى كرم المعروفة بنجاح إطلالاتها المبهرة .

ارتبط إسمه بالإعلامية هلا المرّ حيث أنه يتعامل معها دائماً في إطلالاتها، ويزودها بأجمل تصاميمه، وكُرّم مؤخراً في المغرب في مهرجان "قفطان بلادي" الذي قدمته الإعلاميّة المرّ وتألقت بفستان من تصميمه .

وقد كان لنا هذا اللقاء مع بسّام :

أخبرنا عن تكريمك في المغرب .
الحدث لم يكن فقط تكريماً لي بل للصحافة اللبنانية وعلى رأسها الإعلامية هلا المر، فهي كبيرة من كبار الصحافيين في لبنان والوطن العربي، وكنت سعيداً جداً هناك.

في المقابل هل كنت تتمنى لو كان التكريم في وطنك لبنان؟
كل شيء في الحياة يحصل للإنسان في وقته المناسب، فهناك الكثير من الشخصيات في مجالي رحلوا عن هذه الدنيا ولم يكرموا، سوف يأتي يوم ويأخذ كل إنسان حقه، وإذا لم يحصل ذلك إذاً لا يكون لي نصيب فيه.


الفستان الذي ارتدته الإعلامية هلا المر في الحدث في المغرب كان من تصميمك، أخبرنا عن هذا التصميم ؟
كان هناك عرض أزياء لي قبل التكريم وقد قدمت تصاميم جديدة حضّرتها خصيصاً للعرض هناك، ومنذ أن وافقت هلا المر على تقديم الحدث، بدأت أحضر لها فستانها الذي سترتديه هناك، ولاقى الفستان الكثير من الإعجاب.
وأود أن أشير إلى أن المر إنسانة معطاءة ومحبة وتجمعني بها عشرة طويلة.

علمنا بلقاء تم بينك وبين الفنانة القديرة سميرة توفيق، فهل يجمعكما عمل قريب؟
تم هذا اللقاء بسبب الإعلامية هلا المر والإعلامي جوزيف بو جابر، الفنانة القديرة سميرة توفيق لها مكانة كبيرة في قلبي، وأحب فنها وطريقتها بالغناء، فحين أراها أرى البادية والعباءة والغمزة والشعر الأسود، وآمل أن يتم التعامل بيني وبينها .

هل تم الإتفاق على عمل ما ؟
أود لو يتم لقاء يجمع بين كبيرتين من لبنان سميرة توفيق ونجوى كرم، بهدف تكذيب كل الشائعات فحين أجلس مع نجوى تعبر لي عن مدى تقديرها ومعزتها لسميرة وحين جلست مع سميرة علمت إلى أي مدى تقدر نجوى في ما قدمته من فن منذ بداية مسيرتها الفنية.

لاقت الفنانة نجوى كرم بعض الإنتقادات على إطلالاتها في كليبها الاخير "دني يا دنا"، ما تعليقك على الامر؟
أنا متابع دائماً لنجوى كرم حتى لو لم تكن ترتدي من تصاميمي لكن هذه المرة تواجدت في المغرب ولم أتمكن من أن أكون برفقتها خلال تصوير الفيديو كليب، وبحكم صداقتي بها سأكون صادقاً في وصفي، ولكن في البداية لا بد من الإشارة إلى أن التصاميم التي تعتمد في الفيديو كليب تكون مختلفة عن التي تعتمد على المسرح، وبالتالي يجب التقييم على ضوء ذلك، ويمكنني أن أقول إن التصاميم التي ارتدتها نجوى تليق بموضوع الفيديو كليب، وألوان التصاميم ناسبت نجوى كثيراً.


هل تتدخل بتفاصيل إطلالات الفنانة نجوى كرم من شعر وماكياج وأكسسوارات ؟
لو تواجدت مع نجوى في تصوير كليبها الأخير كنت نصحتها بأن لا تعتمد الشعر المنخفض مع القبة الملوكية. لأنني أحبها وأحب أن أراها بأجمل صورة، ونجوى تتقبل ذوقي.

داخلياً هل يزعجك تعامل الفنانة نجوى كرم مع غيرك من المصممين ؟
نجوى تنوع في التعامل مع المصممين كل فترة، ولكن يبقى هناك مصممون ثابتون في التعامل معها بينهم أنا حيث أنني أتعامل معها منذ أكثر من 19 عاماً، هناك مصممون ينزعجون من هذه الطريقة أنا لا أؤيدهم بذلك، حيث أنني إنسان واقعي والحقيقة تقول إن نجوى لو بقيت مع مصمم واحد لوقت طويل جداً ستكرر نفسها.


كيف تصف علاقتك بالمصمم اللبناني العالمي ايلي صعب؟
هو من أعز الأصدقاء لي، أحترمه كثيراً بين كل المصممين اللبنانيين والعالميين، فهو صادق مع نفسه ومع كل من يتعامل معهم، وشرف كبير لي أنني في بداياتي في الثمانينات تعرفت إلى هذا الإنسان، وما زال صديقاً وأحياناً يكون هناك تعاونات بيننا، أوجه له تحية كبيرة.


من هي النجمة التي تتمنى أن ترتدي من تصاميمك ؟
تعاملاتي مع النجمات في حياتي جاءت عن طريق الصدفة وينطبق ذلك على تعاملي مع الشحرورة صباح من خلال صدفة جميلة، وتعاملي مع الفنانة نجوى كرم "كان وجه سعد على حياتي المهنية"،تعاملت مع الكثير من الفنانات وأود أن أتعامل معهن جميعاً حيث أنهن "دعاية بلا كلفة" بالنسبة للمصمم، ولكن هناك الكثير من المصممين يدفعون للفنانة كي ترتدي من تصاميمهم من أجل الدعاية.

أنت ضد فكرة الدفع لفنانة لترتدي من تصميمك؟
نعم فعرض عليّ كثيراً الأمر، الفنانة يجب أن تقتنع بالتصاميم التي أقدمها وتقول إنها ترتدي من تصاميمي ليس لأنها تقاضت المال مقابل ذلك.

هل ترى أن العالمية اليوم باتت مبنية على دفع المال للنجمات العالميات ؟
في مختلف المجالات هناك دخلاء، لكن لا أحد يصل إلى القمة ويبقى فيها إلا إذا كانت لديه بالفعل الموهبة التي يقدم من خلالها أعماله.

من هي النجمة التي تلفتك إطلالاتها اليوم ؟
لا أرى فنانة تبقى بنفس مستوى التألق بقدر ما فعلت الشحرورة صباح، فهي أيقونة الأناقة، برأيي كل فنانة إذا لم تكن متألقة في مختلف التصاميم سواء الكاجوال والهوت كوتور والملابس الجاهزة لا يمكنها أن تكون ملكة الأناقة.

برأيك الامر لا ينطبق على الفنانة مايا دياب؟
مايا أحبها كثيراً في بداياتها عملنا سوياً، فهي كانت تقول لي "خالف تعرف" وأحياناً الفنانات يتوجهن إلى هذه الفكرة ليسلطن الأضواء عليهن.

فأنا أعلم إلى أي مدى تحب مايا التصاميم المميزة والجريئة، ولكن أحياناً يصل الإنسان إلى مكان يصبح لديه قاعدة جماهيرية "من المفروض يعيد حساباتو"، لكن هذا لا يعني أن مايا غير موجودة بقوة في عقول الكثير من الناس.

صف لنا تعاملاتك مع :

هدى حداد: تعرفت إليها من خلال صديقتي الإعلامية رانيا شهاب، أحبها كثيراً وأتمنى لها التوفيق وكان تعاوننا ظريفاً وجميلاً.
باسكال مشعلاني: إنسانة صريحة ولديها قوام يوصل التصميم بشكل جميل جداً على المسرح.
رابعة الزيات: "مهضومة" فهي قبلت أن ترتدي من تصميمي حين اشترطت عليها ذلك لأطل في برنامج "بعدنا مع رابعة"، رغم أنها كانت متفقة مع أحد من المصممين.
هلا المر: إعلامية كبيرة لا يمكن أن أتخيل هلا المر بدون أن تكون مرتدية من تصاميم بسّام نعمة، فنحن ثنائي متناغم وخلال سفرتنا إلى المغرب كنت أتمنى لو أنه يمكنني أن أعطيها عينيّ حتى تتمكن أن ترى فيهما.


ما هي موضة الفساتين هذا الصيف ؟
الرائج اليوم المزيج من الألوان وليس فستان اللون الواحد، أما النيود فهو حاضر ايضاً لكن مع مزيج من الميتال لكي أعطيه الحياة وستايل سهرة .


كلمة أخيرة للفن .
هذا الموقع أحبه جداً وفيه قوة تغطية وإلى الامام، تحية لجميع فريق العمل .