إلسا زغيب ممثلة اللبنانية لها بصمة خاصة في كل الادوار التي تقدمها.

تجمع في شخصيتها بين الموهبة والجمال. تطل اخيراً ضمن مسلسل "كواليس المدينة" حيث تجسد شخصية ابتسام. كما تعرض شاشة "المستقبل" مسلسل "فرصة ثانية" الذي تشارك فيه زغيب أيضاً.
تتحدث إلسا في لقائها مع موقع "الفن" عن أعمالها الجديدة وعن الادوار التي تعرض عليها خصوصاً بعد انجاب طفلتها وغيرها من الأمور .

اهلا وسهلا بك عبر "الفن".
شكراً جزيلا.

أنت ممثلة مقلة باطلالاتها. فهل أنت انتقائية أم هناك قلة في الاعمال التي تعرض عليك ؟
كلا ليس هناك قلة في الأعمال بل هناك مسلسلات كثيرة تصور في لبنان خصوصاً بعدما بدأت الأزمة في سوريا وظهر هذا الخليط في الأعمال المشتركة بين اللبنانيين والسوريين والمصريين. ولكن أنا بطبيعة عملي الخاص البعيد عن التمثيل يجب أن أوفق بين العملين من هنا لا يمكنني أن أقبل كل شيء يعرض علي بالاضافة إلى أن نوعية الأعمال التي تعرض علي ليست كلها مناسبة بالنسبة لي. ومع احترامي للجميع، هناك بعض الممثلين يقبلون كل الادوار التي تعرض عليهم لأنه ليس لديهم أي مصدر مدخول آخر. أنا موجودة واطل بعمل واحد خلال العام لأنني أحب هذه المهنة التي درستها ولا أريد أن أبتعد كثيراً عنها.

يحقق مسلسل "كواليس المدينة" الذي تشاركين فيه نسبة مشاهدة جيدة. هل ترددت في قبول المشاركة في هذا العمل لما فيه من جرأة أم أن هذا الموضوع شجعك أكثر على قبول الدور ؟

بالنهاية نحن نمثّل. ولكن لا أنكر أنه عندما تفكر في الموضوع تطرأ على بالك فكرة أنك تورّطت بشيء ما وانك قد تطلب لاحقاً إلى التحقيق. ولكن في النهاية نحن ممثلون ونقدم في هذا المسلسل أدواراً كالادوار الأخرى التي قدمناها وعندما تكون هذه الادوار من الواقع نقدمها بطريقة أجمل من القصص الخيالية. ومن الجميل أن يتضمن العمل وقائع وأن نعكس فيه صورة عن المجتمع الذي نعيش فيه علّنا نسلط الضوء على هذه المشاكل ويتحنن الله علينا وعلى هؤلاء المسؤولين ويغيّرون شيئاً و"بحسّوا ع دمهم".

ما الذي يضيف الدور إلى مسيرة السا زغيب ؟

حجم دوري في المسلسل ليس كبيراً ولكنه لشخصية لديها خط شبه حيادي عن الادوار الأخرى في العمل. "ابتسام" هي العنصر الوحيد بين العناصر النسائية في العمل التي تتعرض للظلم و "مأكول حقها". ابتسام تمثل الشعب المأكول حقه الذي لا يمكنه أن يوصل صوته ولا أحد يرد عليه. من أجل هذا رغبت في أن ألعب هذا الدور وكل الادوار التي سبق وقدمتها لأنني اعرف أن هناك من بين المشاهدين من تعرض لنفس الأمور والمعاملة.

هل ستشاركين في الجزء الثاني من المسلسل ؟
لا أعلم إذا سيكون لـ "ابتسام" ما تقدمه في الجزء الثاني. وحتى نهاية المسلسل لا نعرفها.

ما هو السر الذي قد تضيفينه إلى مسلسل "كواليس المدينة " ؟
قد أسلط الضوء أكثر على الظلم الذي يتعرض له زوج "ابتسام".

في الوقت نفسه بدأ عرض مسلسل "فرصة ثانية" الذي سبق وعرض عربياً. كيف تصفين هذه التجربة ؟

هذا المسلسل صورناه في دبي ويتمحور حول عائلات تعيش في هناك. العمل يتضمن قصص 6 نساء اجتمعن في شركة "ايناس". وأنا كنت جزءاً من عائلة لبنانية تعيش هناك. الشخصيات في العمل وترابطها منطقي جداً ومبرر.

أخبرينا أكثر عن دورك فيه ؟
دوري كان "غيدا" وهي فتاة لبنانية سافرت مع زوجها إلى دبي برفقة جماتها (والدة زوجها) وتعرضت لعنف أسري وكان زوجها يضربها بتشجيع من والدته بسبب عقد عائلية موجودة لديهم.

كم أثر فيكِ هذا الدور، خصوصاً أننا في السنوات الاخيرة شهدنا أكثر من جريمة قتل بسبب العنف الأسري ؟

هذا الموضوع كان السبب الرئيسي لقبولي الدور. خصوصاً أن الدور عرض علي وكان لدي فترة قصيرة جداً لأقبل وأسافر لتصوير العمل. أنا لست ناشطة في مجال حماية حقوق المراة ولكنني أدعم مهام كل الجهات التي تدعم هذه القضية. أحببت الدور كثيراً خصوصاً أنه يسلط الضوء على قضية مهمة في المجتمع. لقد تلقيت الكثير من الاتصالات المشجعة والمهنئة على هذا الدور.

هل يهم المشاهد متابع المسلسلات الطويلة التي تتخطى المئة الحلقة، أم يفضل الثلاثيات أو الخماسيات أو حتى الأعمال المؤلفة من 30 حلقة ؟
أنا برأيي العمل المؤلف من 30 حلقة هو المسلسل الذي يحظى بمتابعة الجمهور أكثر. الجمهور العربي يتابع المسلسلات التركية التي تتخطى المئة حلقة بكثير. في مسلسل "فرصة ثانية" ارادوا أن يخوضوا هذه التجربة الطويلة المشابهة للاعمال التركية. ولاقى المسلسل في عرضه الاول نسبة مشاهدة جيدة وأحبه الجمهور.

في السنوات الأخيرة، كنت تطلين في الاعمال التي تعرض على شاشة "المنار" كالغالبون وقيامة البنادق... هل هذا العام ستطلين أيضاً على هذه الشاشة ؟
لقد تواصلوا معي من أجل عمل لشهر رمضان ولكن بصراحة لم تصل الامور إلى المرحلة الأخيرة. الامور لا تزال غامضة ولا شيء مؤكد.

نلاحظ اخيراً أن أدوار البطولة النسائية محصورة في لبنان ببعض الاسماء. أين السا زغيب من البطولة ؟
في هذه السنوات نعم البطولة محصورة ولكن في الماضي القريب كان لدي دور البطولة في مسلسل "جنى العمر" و "هي وهي" .. ولكن للأسف في بعض الأحيان تظلمك الشاشة التي يعرض عليها مسلسلك وفي المقابل الاستمرار مع نفس الشركة يكون في مصلحتك.

الامومة. ماذا غيرت بـ ألسا زغيب ؟
الحياة أصبح لها معنى آخر. والدتي لديها 11 حفيداً وابنتي هي الحفيدة رقم 12. كنت أعشق أولاد أخوتي وأهتم بهم وأدلعهم ولكن عندما يصبح لديك ولدك الخاص تتغير كل الامور وكل الحياة. يصبح لديك شخصاً تعيش من أجله وتثابر وتجتهد من أجله أيضاً.

كيف تستطيعين التنسيق بين العمل وتنسيق الاعراس والأمومة ؟
"كواليس المدينة" هو أول مسلسل شاركته في بعد ان وضعت طفلتي التي تبلغ من العمر 6 أشهر. قبلت به لأن مساحته ليست كبيرة جداً ولن يأخذ الكثير من وقتي وكان تجربة أولية بالنسبة لي بموضوع غيابي عن المنزل وعن طفلتي.

كلمة اخيرة .
أدعو الجمهور إلى متابعة الاعمال التي أقدمها. أنا أحب كثيراً الاشخاص الذين ينتقدون بشكل بناء وموضوعي واتمنى ان ينال مسلسل "كواليس المدينة" اعجاب الجمهور.