شاب لبناني موهوب.

. لا يمارس الفن فقط انما يعلّمه أيضاً.. بإصراره وابداعه تمكن من تحقيق انجاز عالمي جديد لوطنه لبنان. على الرغم من انه تابع تحصيله العلمي في الولايات المتحدة الأميركية إلا انه فضل العودة إلى لبنان والعيش هنا وتأسيس مدرسة للرقص.

إنه إيلي يونس الشاب اللبناني الذي عاد منذ فترة بلقب عالمي وميداليات عديدة في مجال الرقص.

موقع "الفن" حاور إيلي وكان لنا معه هذا اللقاء.

في البداية أرحب بك في موقع الفن ، أخبرنا عن الانجاز الذي حققته أخيراً من خلال الفريق الذي شاركت فيه بمسابقة عالمية .
هذه المسابقة تقام في ميامي في الولايات المتحدة لأساتذة الرقص مع تلميذاتهم وكانت هناك 86 مدرسة من انحاء العالم. تنقسم المنافسة على اعمار بين 12- 90 سنة وعلى المستوى المحترف الذي يتواجد فيه كل متسابق.

عن أي فئة شاركتم؟
كنا مشتركين في سبع فئات، المشاركات توزعن ابتداء من عمر 20 سنة الى أكبر مشاركة كان عمرها 71 . وكانت معي 7 تلميذات. ستة منهن احتللن واحدة من المراتب الثلاث الأولى في فئاتهن. وحازت مدرستنا المرتبة الأولى من بين 86 مدرسة مشاركة حول العالم وانا أصبحت أفضل معلم رقص.

هل تمرنتم على الرقصات قبل المشاركة في المسابقات ؟
اشتركنا بخمس عشرة رقصة بين اللاتيني و"البول روم" وما يحدث أنني كأستاذ أتمرن مع كل تلميذة على حدة على 13 رقصة أساسية وكل رقصة لها مستوى معين.

أنت كنت ترقص مع كل تلميذة؟
صح.

إجباري أن يرقص المدرب مع تلميذته؟
نعم يجب أن يرقص المدرب مع تلميذاته.


وانت كنت الشاب الوحيد الموجود؟
نعم.

ممن كانت لجنة الحكم مؤلفة؟
كان هناك أشخاص من روسيا والاتحاد الأميركي للرقص هو الذي نظمها ... وهي بطولة من بطولات الرقص الخاصة التي تقام.


هل كنتم الفريق اللبناني الوحيد المشارك في هذه المسابقة؟
نعم.

على أي أساس تم اختياركم؟
انا تابع للاتحاد الأميركي للرقص لدي شهادة منهم وأجريت امتحاني هناك. وكل الأحداث التي تحدث يبلغوني بها والأساتذة هناك عادة يشاركون بأكبر عدد من المسابقات المتوافرة لأنهم موجودون في البلد ونحن لا نستطيع أن نفعل ذلك كل أسبوعين أو مرة في الشهر لاننا يجب أن نسافر وما فعلناه أننا نذهب مرة في السنة ونشارك.

ألا يوجد رعاة لهكذا حدث؟
كل واحد منا يدفع عن نفسه ونعود ولا أحد يعلم بنا واذا قلنا أننا قمنا بهكذا انجاز يقولون لنا ادفع لنا 2000 دولار وتفضل تحدث عن انجازك. وهذه المشكلة !

كم أنت سعيد وماذا شكل لك فوز مدرستك؟
المدارس في أميركا تتنافس لتجميع النقاط كي تتصدروا المنافسة في ختام السنة كأفضل مدرسة في اميركا وما فعلناه نحن اننا أخذنا منهم هذه النقاط واذا اردنا ان ننظر الى الاتحاد الاميركي للرقص صرنا مصنفين كأساتذة من ضمن الموجودين الذين جمعوا نقاطا.

وأنتم ليست لديكم الفرصة الا أن تفوزوا مرة واحدة.
هي مرة واحدة فقط ومشاركة واحدة وهناك مسابقة شاركنا بها وحللت في المرتبة الرابعة وتلميذاتي حللن في الثانية او الاولى، نحن ذهبنا ووضعنا نصب أعيننا الفوز.


كم تمرنت؟
تمرنا طيلة الصيف وقبلها لستة أشهر ولكن بطريقة بطيئة وكنا نسهر حتى منتصف الليل وكانت لدينا ارادة في ان نخوض هذا الامر.

كم تحزن انه بعد كل هذا التعب والانجاز لم يلتفت أحد اليك؟
في بلدي المسؤولون مشغولون بأمور أخرى.. شيء مؤسف لكن لا أعرف اذا كنا مقصرين من ناحية الدعاية لكنني أشك .... المشكلة انه لا يوجد توجيه، ولا احد يدعمنا عليك ان تقوم بكل شيء.

الفرق اللبنانية التي تحقق انجازات في الخارج يستقبلهم عادة الوزراء ويحظون بتغطية اعلايمية وتكريمات ؟
قد يكونون قريبين من هؤلاء الوزراء هذا ما أظنه. هناك فرق بين الراقص المحترف ومُدرّس الرقص ومن بين الامور التي يقوم بها مدرس الرقص هي المشاركة في المسابقات العالمية. نحن ذهبنا الى لوس انجلوس ونيويورك وميامي واخترنا واحدة من اهم المسابقات في الولايات المتحدة . قررنا ان نشارك في مسابقة على مستوى لكي يكون للانجاز الذي نحققه أكبر وأهم.

ما اسم مدرسة الرقص التي تعلم فيها؟
اسم المدرسة "Spin 360" في الاشرفية اسستها منذ ثلاث سنوات. نحن في الاساس نعلم اللاتيني والبول روم، ولكن نعطي أيضاً صفوفاَ في الهيب هوب والجاز نحن تقريباً 10 اساتذة في المدرسة. .. لدينا أساتذة محترفون، وفي لبنان اذا كنت تمتهن تعليم الرقص يحب أن تعمل في مهنة اخرى ،لكني انا اعلّم الرقص ولا استطيع ان اقوم بأمر آخر.


أين تعلمت وتأسست وتقول انك اخترتها مهنتك هل فكرت بالسيئات والحسنات قبل أن تختارها؟
أنا بدأت التخصص في "Finance" بالجامعة ولكنني سرعان ما اكتشفت أنني لا أريد هذا الاختصاص. وبما أنني شخص يحب الرياضة كثيرا ما فعلته انني بدأت الرقص في لبنان ثم سافرت إلى أميركا وتعلمت هناك. وعندما سافرت عرفت أنني اريد أن أمتهن تعليم الرقص ودرست هناك لذلك أقول لك أن الdance teacher شيء وال dancer أمر آخر، ..... ودرست في أميركا وعدت إلى لبنان لذلك أنا عضو في الاتحاد الأميركي للرقص وكل حدث أتلقى دعوة، وتابعت دراستي في الرياضة والتعليم، لأقوي خلفيتي في الرقص وعملت على نفسي كي أصل إلى هنا.


لم لم تفتح مدرسة في الخارج؟
أول مرة كنا بنيويورك جاءني عرض في بروكلين فرفضته لأني كل اصدقائي وعائلتي هنا وأنا لا أستطيع أن أعيش وحدي. أحياناً اقول أنني فوّت هذه الفرصة على نفسي وأقول بيني وبين نفسي هلى علي العودة إلى أميركا او السفر إلى دبي ..


هل أصبح العالم العربي يتقبل أكثر الرقص؟
نعم صار يتقبل الرقص اكثر ، لكن يتقبلون الرقص لغيرهم ، مثلاً شخص يحب ان يشاهد الرقص ولكن لا يجب ان ترقص زوجته ولكنه يستمتع بمشاهدة الرقص الجميل. الامور هي هكذا اليوم وهي افضل من الماضي فانا عندما بدأت الرقص لم يرق الموضوع لأهلي.

كان عليك أن تتمسك بهدفك وأن تثابر لتحقيقه. ما هو هدفك المستقبلي خصوصاً انه لديك مدرسة وتشارك بمسابقات عالمية ؟
الهدف هو مساعدة الراغبين في تعلم الرقص على تحقيق هذه الرغبة رغم ضيق الوقت الذين يعانون منه وقبل ان يتقدموا في العمر لان اللياقة البدنية لا تستطيع ان تبنيها الا في الصغر. وبالتالي هدفي الآن هو تخريج أحلى راقصين بلبنان وان يحققوا نتائج جيدة في الخارج. ولكن ان تجد اشخاصاً مهتمين بهذا الأمر وهدفهم تحقيق هذه الامور هنا الصعوبة.

هناك برامج للرقص ويشارك أشخاص كثر فيها هل شجعت هذه البرامج الناس على الرقص؟
لو لم تكن هناك نسبة مشاهدة كبيرة لما نفذ البرنامج حيث ان البرنامج نفسه ينفذ منذ 13 سنة في الخارج ولكن حين أحسوا ان الرقص اصبح مقبولاً في لبنان قاموا بتنفيذه.

يقولون حين ترقص الفتاة تتهم بأنها "سيئة السمعة" وحين يرقص الشاب يتهم بأنه مثلي الجنس؟
لا ليس بالضرورة اذا رقصت الفتاة ان تكون فاسقة او حين يرقص الرجل يكون مثليا، هناك أشخاص تقوم بهذه الامور لتصل الى مبتغاها ولكننا لا نستطيع ان تعمم، ولكن حين لا تكن مثليا تتهم بسرعة ويرفضونك في المجتمع ، تستطيع ان ترقص وتكون مثليا وان لا تكون، والرقص هو ان تمثل بجسدك والفرق بينه وبين التمثيل انني لا اتكلم لكن استعمل جسدي لاعبر عما اود ان اوصله للناس.


هل انت مع ان يرقص الرجل شرقي؟
كاستاذ رقص نشاهد اساتذة رقص شرقي رجال اهم من الاساتذة النساء لكن كما ان هناك رياضات لا تستطيع النساء القيام بها وهناك رياضات لا يستطيع الرجال القيام بها، وبالنسبة لي القوة في الرقص الشرقي للفتيات، وفي التقنية والحركة هي معمولة للفتاة. عندما يرقص الشاب ، اكان شاذاً جنسيا أم لا، عليه أن يحمي صورته الذكورية وهذا ما علمونا اياه في مدراس الرقص.

انت بشهادتك تستطيع الرقص وأن تعلّم في الوقت نفس؟
بالطبع يمكنني.. ولكن الرقص بحاجة إلى تمارين لمدة 6 ساعات باليوم. أنا لا أرقص ولكنني اعلم الرقص واحياناً لأكثر من 6 ساعات في اليوم. لا أملك الوقت ولا ادعي انني راقص لاني لا ارقص ست ساعات يومياً، اضافة الى انني بدأت بعمر الـ 19 عاما ولا استطيع ان اصل الى المستوى المطلوب كراقص، بلبنان استطيع ان ارقص ولكني لا استطيع ان اصل الى الهدف الاكبر وايضاً لا استطيع ان اجني ما يكفي من المال.

هل هناك اقبال على مدراس الرقص في لبنان؟
طبعاً، اصبح هناك مدارس كثيرة في لبنان.

أي شخص تعلم الرقص يفتح مدرسة؟ هناك اجراءات معينة لتفتح مدرسة رقص؟ او تضع يافطة؟
تذهب الى بيت خالتك وتضع يافطة وتبدأ تعلِم الرقص.

بالتوفيق إيلي ومبروك الانجاز الذي قمتم به وعلى امل باقبال اكبر على المدرسة.
شكراً جزيلاً.