هو شاعر الكلمة الحق ، شاعر الوطن والأغنية الهادفة ، من نبعه الأدبي نهل الكثير من الشعراء ، فهو مدرسة في الشعر والأدب والفلسفة وخصوصاً الوطنية .

الشاعر الكبير رفيق روحانا ضيف "نجوم الفن" في هذا الحوار الجريء حيث إلتقيناه خلال تكريمه الأخير الذي أقامه له الأديب ناجي نعمان .

مبروك التكريم .
يبارك بعمرك ووجودك يسعدني .


كم مرة تم تكريمك ؟
أنا أكرَّم مرة واحدة عندما يقولون لي "أنت من لبنان العظيم" ، القصيدة التي قلتها هي أننا أولاد لبنان حيث يقولون كل مرة إنه إنتهى ونعود ونصعد من رمادنا .

هل تقصد في قصيدتك العونيين والقواتيين الذين تصالحوا مؤخراً ؟
هم جزء منها "مش محرزين يكونوا هنّي كل شي".


من المحرز ؟
لبنان المحرز ، هم شقف صغيرة من لبنان يحاولون أن يعملوا لبنان عظيم ، إذا فعلوا لبنان مثلما كان يفكر سعيد عقل يصنعون لبنان عظيماً .

ما نسبة الجهل بين المسؤولين وقلة الثقافة والدراسة بحيث يصلون ليصبحوا نواباً ووزراء ورؤساء ؟
العلم أصلاً ليس كل شيء ، أنت قلت ثقافة ، الثقافة أهم من العلم ، العلم يستطيع أن يناله كل شخص حتى المقعد أيضاً ، ولكن الثقافة هي خبرة الحياة ، من الحياة ، هؤلاء جماعة لديهم خبرة عظيمة في كيف يجب أن يكونوا هم بالمكان الذي يجب أن يكونوا فيه ، سعيد عقل كان يقول "ان الذكي بيوصّل حالو بس العبقري بيوصّل بلادو" ، هؤلاء جميعهم أذكياء وليس فبهم عبقري "مش عم فيهم يوصلوا بلادهم لأنه لا يتقصدون ذلك فهم يريدون ان يوصلوا أنفسهم فقط".


هل ترى أن هناك حلولاً للبنان أم أننا ذاهبون نحو الهاوية ؟
أنا لست ذلك القديس الذي يستطيع أن يقوم الآن بعجيبة ويخلّص لبنان ، ولكن أعتقد ان اي انسان عندما يكون هو هو "مش هو شي تاني" ، أعطيك مثلاُ تعلمنا أن "الإكس بتكون إكس وبتكون زد وبتكون س 2 اس وبتكون ماشي" ، وتعلمنا أيضاً ان الحاكم يكون حاكماً ويكون حماراً ويكون "حرامي" ويكون ليس حاكماً ويكون إبن لبنان وليس إبن لبنان "بدنا نبطّل نصير نحنا شو ما كان ، بدنا نصير نحنا نحنا".

كيف ؟
أنا مثلاً رفيق روحانا إبن لبنان ، من يستطيع أن يعمل لبنان عظيم ؟ عندما قال الجنرال كلمته "يا شعب لبنان العظيم" إستبشرت ، هذا الرجل يفكر أن هناك شيئاً إسمه "لبنان العظيم".

وأهله ؟
لبنان عظيم لكن "ليكي شو بدك" ، جاء الجنرال ديغول الى الحكم في فرنسا كانت فرنسا رقم 5 ، بنفس الخمسين مليون الذين هم اهل فرنسا جعل فرنسا رقم 1 ، "بدك قائد عظيم يصنع دولة عظيمة" ، لا تظني أن الشعب هو الذي يصنع العظمة ، بل القائد العظيم ، فخر الدين "الناس اللي عمل فيهم" هو لبنان العظيم عندما مات أتى واحد ثانٍ حكم "شرشح لبنان" ، من صنع لبنان ؟ فخر الدين ، من صنع الحضارة في الكون ؟ جبيل صيدا صور ، مدن ، ليس الصين وملياراتها التي صنعت الحضارة ، دائماً الفرد هو من يصنع العظمة ، "الله اذا بيرزقنا شي مسيح بالسياسة".

هل تجد أن العماد ميشال عون ممكن أن يعمل لبنان عظيم ؟
"إن شاء الله ينفذ اللي حكاه ، ان شاء الله يقدر ، ان شاء الله يخلوه ، انا بستصعب يخللوه"، أنا أحبه كثيراً وألتقي به أيضاً لأنه يحب الأرض والطبيعة ، ومن يحب الطبيعة يكون "إنسان آدمي" ، تحدث معي كيف أزرع بقدونس مثلما تحدث معي عن كيفية كتابتي الشعر فأنا دهشت ، كان الموعد عشر دقائق فجلست معه ساعة كانت في الحديث عن الطبيعة يعني أن هذا إنسان قلبه طيب "إن شاء الله يخلوه يقدر يعمل ما يجب أن يقوم به".

أنت أعطيت وديع الصافي وماجدة الرومي وجوليا العديد من الأغنيات ، وعملت كإعلامي في راديو "كابيتول" ، كيف تقيّم الفن اليوم وكيف ترى مستوى الأغنية حالياً والعبارات التي نسمعها فيها ؟
عندما كتبت نشيد "قوة محبة" ولما سمع كلماته بعض الأشخاص قالوا لي "إن هذا لا يتلحّن"
"أنا بنت السيف اللي كتب الهدى بالحد اللي بيضوي
انا بنت الالم اللي قطع المدى..
قالوا لي كيف بدو يتلحّن ؟ وطلع أجمل نشيد هو الذي عمل ثورة 14 وثورة 8 ، ظنّ الجميع أني كتبته لهم ، ولكني كنت كتبته قبل عشر سنوات وغنته جوليا ، مثلما هناك بين تلاميذ المسيح الإثني عشر واحد منهم سار على دربه ، لا تستغربي إن وجدتِ بين كل 12 مليون واحد آدمي .

كيف تقيّم جوليا اليوم ؟
أفضل مستوى اليوم في لبنان والشرق جوليا .

وماجدة الرومي ؟
وماجدة أيضاً ، لكن جوليا تعرف أن تختار الكلمة ، ماجدة هناك أشخاص أعطوها كلمات غنتها ولم تعجبني .

مثل ماذا ؟
ليس ضرورياً أن أذكر ، ولكني اعرف انها في بعض الاحيان تغني كلمات عادية ، وتحاول أن تأخذ ألحاناً "مزقزقة بيقولولا باللبناني" ، جوليا رصينة جدا لا تغني غيرالكلمة الحلوة ، لم أسمع أغنية لجوليا ليس فيها كلام جميل ولحن أجمل "زياد خيّها مش هيّن" .

قدمك الدكتور ميشال كعدي بالفصحى وتحدث كثيراً عن شعرك باللبناني ، لماذا لم يقدمك باللبناني ؟
هذه هي "الهرتقة" ، أحب ميشال وهو من أعز أصدقائي "وبيضل عندي" ، ولديه كتبه باللبناني ، "كل الحلا" كتاب شعر باللبناني وبحرف سعيد عقل ، وهو قال هذا الأمر اننا سوياً في هذا الموضوع ، هناك أشخاص يظنون انهم اذا تحدثوا بالفصحى يصبحون أرقى "برُمانا أرقى من برِمانا".

هناك بعض الشعراء الذين ينتقدون الشعر اللبناني كثيراً ، ماذا تقول لهم؟
أقول لهم "أنتم لا تستطيعون أن تكتبوا شعراً لبنانياً جميلاً لهذا السبب تظنونه ضعيفاً" ، الشعر اللبناني أصعب من الشعر بالفصيح ، سأعطيك مثلاً :
"فجّر ضمير الكون تلقاه شاعراً في العين مرآه" ، هل تصفقين لي إن قلت لك هذا البيت ؟


أجل.
إسمعي لأجعله في اللبناني "شاعر بتشوفو بالعين" ، هل تضحكين عليّ أم لا ؟ ، تقولين ما هذا ؟ "شاعر في العين مرآه" أعجبتك لأن الناس لا يعرفون فصحى فمهما سمعوا بالفصحى يظنونه مهماً ، الشعر باللبناني حتى انا اقدر اقنعك وأعجبك يجب أن أبدع أكثر ، اللبناني أصعب من الفصيح فلا يظنون أن الفصيح "شغلة صعبة كتير واللبناني هيّن ، لأ" ، لتكتبي شعراً جميلاً باللبناني عليك ان تبذلي جهدك مئة مرة أكثر مما تكتبين بالفصيح ، أنا بعمل كتاباً بالفصيح بليلة واحدة ولكن باللبناني بدي جمعتين ت اعمل قصيدة .


صحيح أنك رفضت تكريم أحد الوزراء لانه غير مثقف ؟
نعم .


من هو ؟
كان وزير ثقافة ، اعتقد من عائلة حمود ، نيست اسمه ، كان في المون لا سال وأتى أمام 500 شخصاً بدو يعطيني وسام فقلت له "إنت ووسامك يا حلو تنيناتكن عني إرحلوا ، لمن بتطبعلك كتاب معقول فكّر اقبلو" ، "كيف وزير ثقافة مش طابع كتاب؟"

تشغل حالياً منصب مدير تحرير مجلة "غادة" ، بعصر الانترنت هل ما زال هناك مكان للمجلة المطبوعة ؟
نعم ، الكلمة المكتوبة ما زال لها مهابتها مثل صورة القديسة التي في منزلك ، أصبح لديك اليوم صور أفلام ولكن ما زالت الصورة الجامدة لوالدك في المنزل ووالدتك تشعرين بأن فيها مهابة ، المجلة ما زال لها مهابة .

ما هي الرسالة من مجلة "غادة" ؟
فكر وثقافة راقية ، لا نكتب إلا شيئاً راقياً .

هل توزع المجلة مجاناً أم أنها تباع ؟
تباع .


كيف هي نسبة المبيع ؟
ليست كبيرة بصراحة .


دائما الثقافة هي كذلك معدومة في وطننا ؟
ربما لو وضعنا صورة الغلاف لإمراة عارية تباع اكثر ، نحن لا نضع صورة إمرأة عارية .

سبق أن نلت جائزة سعيد عقل ورقمك 24 ، هل ممكن ان تعطيك اياها مجددا جامعة سيدة اللويزة ؟
لا ممنوع ، انا اقترحت عليهم في الNDU في اجتماع ، نحن لجنة من المسؤولين عن قضايا سعيد عقل ، الا تعطى جائزة لاحد كان نالها ، هذه ليست الأصول ، هذا نال جائزة سعيد عقل ، يكفي ، أنا لا أقبل بأن أعطيها لأحد نالها سابقاً .


إذاً أنت في اللجنة ، هل صحيح أن نجوى كرم هي أيضاً في اللجنة ؟
لن أجيبك ، لن ادخل في هذا الموضوع ، لا اريد .


ما هو الديوان الجديد رقم 24 الذي تحضره ؟
ديوان ، او ربما يكون كتاب نثر هذه المرة عنوانه "فسِّر ع ذوقك" .

ماذا سيفسرون على ذوقهم ؟ سياسة فن إقتصاد مجتمع .
أنا أخبر قصصاً وانتِ تستلهمين منها ما تريدين ، مثلاً واحد أراد أن ينتقم من أبيه فإستيقظ في الليل وأصبح يضرب أباه ، بيو انقهر وقال شو عم يعمل هيدا قال له "يا ابني شو بيك ؟" ، فأجابه الإبن "لقد بصرت في نومي أني متّت وطالع عالسما شحطني مار بطرس من فوق نزلني ع جهنم طردني الى سيفوروس من تحت وصرت بين السما والأرض وشبّق" ونزل خبيط ب بيّو من جديد ، في النهاية تمالك الوالد أعصاباه وكمشه و قال له "لا بالسما قبلوك ولا بجهنم قبلوك انا بدي إقبلك؟" ، فسّري ع ذوقك .

كلمة أخيرة ؟
أنا أحبك ، أنتم آل المر على قلبي مثل العسل كلكم ، من أول واحد إلى آخر واحد ، أنتم أطيب ناس ، رحم الله السيدة مي مر هي التي عرفتني عليكم كلكم ، هذه الإنسانة القديسة ، كلام السيدة مي إذا نُفّذ ، أفكارها آراؤها ونظرتها الى لبنان ، تخلق لبنان عظيم ، مي نشلت لبنان من تحت التراب ، نبشت أمجاده كلها ، قانا وغير قانا قبل أن يذهب برّي ويقولها عند البابا ، لولا مي مر وسعيد عقل "يشيلوا هالغبرا عن قانا مين بيعرف أين هي قانا مثلاً".