بعض الأشخاص أثناء دخولهم في نوم عميق، يشعرون بأنهم يسقطون أو يهوون من مكان مرتفع، فهل سألت نفسك ما هي أسباب هذا الشعور أثناء نومك؟
هنا تتعرف ما هو سبب هذا الشعور أثناء نومك والدخول في نوم عميق وأنت في منتهى السعادة فتشعر بأنك تسقط من مكان مرتفع، ويهتزّ جسمك ويرتعش من هذه الصدمة، وهذا الشعور يسمّى "إهتزازات بداية النوم".


وهي عبارة عن انتفاضة لاإرادية تحدث لك أثناء الانتقال من الاستيقاظ إلى دخولك في نوم عميق، ومن خلالها يشعر الإنسان بأنه يسقط أو يهوي، ويصاحب هذا الشعور حركة مفاجئة منتفضة في جسم الإنسان. وهذه الحركة لا تحدث أبداً أثناء مرحلة الأحلام، ولكننا نشعر بها وتحدث عند الانتقال من مرحلة الاستيقاظ إلى المرحلة الأولى من النوم، وتسمى مرحلة انتقالية من اليقظة للنوم، والتي يمرّ بها النائم في بدء نومه قبل التقدم إلى مراحل النوم العميقة .
وأيضاً في بعض الأحيان تحدث أثناء النوم الخفيف جداً أو أثناء الغفلة لمدة قصيرة من الوقت حينما تتراجع درجة حرارة جسم الإنسان وتبدأ نبضات القلب بالتباطؤ، ويسيطر المخ الواعي بشكل تدريجي على العضلات.
بمعنى آخر يوضحه بعض الأطباء والعلماء هو بدء جميع عضلات الجسم بعملية الاسترخاء بشكل أسرع من استرخاء خلايا الدماغ، ما يؤدّي الى الشعور بأنك تسقط فيرسل إشارات لمحاولة إنقاذ جسمك وهو ما يجعلك تشعر برعشة صغيرة .
لذلك في المرة القادمة عندما تستيقظ مذعوراً، تذكر أن جسمك يخبرك أن عضلاتك تسترخي.