قبيل إحيائها الليلة الثانية عشرة من فعاليات مهرجان ربيع سوق واقف 2016 الغنائية، التي تنظمها إذاعة صوت الريان، عقدت الفنانة المغربية زينة الداودية مؤتمراً صحفياً في فندق دابليو في الدوحة، تحدثت خلاله أولاً عن سعادتها بالمشاركة إلى جانب الفنان المغربي سعد المجرّد وأكدت أنها ستقدم عرساً مغربياً على المسرح بما يتضمنه ذلك من رقصات وأغنيات.

المؤتمر، الذي أداره الإعلامي فواز مزهر، تمّ التطرّق خلاله إلى أغنية "اعطيني صاكي" التي فرضت نفسها وكان نجاحها كبيراً لكنها عرّضت صاحبتها للانتقاد القاسي. وتقول زينة عنها: "نجاحها كان مدوياً والدليل وجودي هنا، وقد حفظها الجمهور الخليجي على الرغم من أن كلماتها مغربية. الأغنية جريئة والجمهور المغربي لم يعتد على الجرأة في الغناء، فالأغنية تتحدث عن امرأة تحبذ الظهور بشكل مثير وأن تثير الإعجاب. لكل شخص رأيه، والانتقاد لم يؤثر عليّ سلباً".

ونفت الداودية تحضيرها لديو مع الشاب الزهوانية، وأشارت في المقابل إلى مشروع ديو مع فنان كبير من دون أن تحدد هويته. ولفتت إلى أنها كانت لاعبة كرم قدم في المنتخب القومي لبلدها، وأنها تعزف البيانو من دون أن تدخل المعهد الموسيقي، وتعزف على الكمان ولها فولكلور خاص بها، كما تفتخر بأنها أول امرأة مغربية تعزف بين الرجال.

وعن حقيقة تقدّم الفنان الشاب رحيم بدعوى قضائية ضدها بعدما اتهمها بسرقة لحن أغنيته، نفت زينة الداودية الأمر، كما نفت انتقالها من الراي إلى الغناء الشعبي واعتبرت أن الفنان صاحب الكفاءة بإمكانه إجادة أي لون غنائي. وأضافت: "على الفنان أداء جميع الألوان وأنا من النوع الذي يملّ بسرعة وأسعى دوماً للاجتهاد والحركة والتنويع في ما أقدمه. كنت أؤدي الموشحات والمقامات الأندلسية ومن الممكن أن أعيد تقديمها في شهر رمضان المبارك".

ومن جهة أخرى، أكدت زينة أنه ليس من الخطأ أن يتمنى المرء الموت في مكة، وأنها أمنيتها الخاصة ولا علاقة لأي إنسان بها.

وكانت لـ"الفن" مداخلة حول مستقبل الأغنية المغربية في ظل انتشارها في الفترة الأخيرة، وكذلك حول لقبها "فيروز الأغنية الشعبية"، فأجابتنا زينة الداودية: "الجمهور هو الذي منحني اللقب ولا دخل لي بالأمر. لا تعنيني الألقاب وإنما أريد أن أكون محبوبة في قلوب الناس. وبالنسبة إلى الأغنية المغربية فأرى أنها فرضت نفسها وبات كبار النجوم يؤدونها وهذا دليل على أنها دخلت قلوب العرب، وأجد أن مستقبلها كبير بإذن الله. أريد الوصول إلى العالمية بلهجتي المغربية وأن يحفظ العالم أغنياتي بلهجتي، لن أغني باللهجة القطرية ليفهمني القطري ولا باللهجة الإماراتية ليفهمني الإماراتي بل بالمغربية فقط".