إطلالة جديدة لوسيم الدراما العربية ومواقف لم تنشر سابقا وأفكار لم يعرفها الجمهور من قبل، مع طواف على جديده في المشاريع وأسباب اعتذاره عن "سمرا" ونفي لأي سبب متعلق بخلاف مع ندين نجيم أدى لذلك.

. فضلا عن مساحة عن حياته الشخصية وأمور زواجه مستقبلا.

تيم حسن وحوار خاص للفن وبشكل حصري.


بداية، هل لك أن تضعنا في صورة موسعة عن آخر تحضيراتك للموسم المقبل؟

لدي حاليا عمل هام أستعد له، ومن المقرر أن يتولى المخرج "سامر برقاوي" عملية إخراجه، والعمل من إنتاج شركة الصباح للإنتاج والفني.

عمل واحد فقط؟

هذا العمل هو العمل الوحيد المؤكد حاليا، وهناك أيضا عمل درامي في مصر، لكني لا أفضل الحديث عنه حتى يتم الاتفاق النهائي مع الجهة المنتجة له.

فلنبدأ إذاً.. يشك البعض بوجود توتر بينك وبين نادين نسيب نجيم دفعك إلى الابتعاد عن المشاركة في عمل درامي ثالث؟

تقصد "السمرة"، أعلنت موقفي من هذا المسلسل في أكثر من مناسبة، وصرحت بابتعادي عن المشارك فيه، والسبب كان عدم قناعتي الكاملة، وبالنسبة لنادين، فهي نجمة رائعة وصديقة عزيزة جدا، وإن كان هناك شائعات حول الأمر، فهي عبارة عن أكاذيب لا صحة لها أبدا، في النهاية، أنا أتمنى النجاح لهذا المسلسل، والتوفيق لأسرته.

يتدرج تيم بين نوعيات مختلفة من الأعمال، ما السبب في ذلك؟

لا أبدا، أنا لا أتدرج على الإطلاق، والعمل في التمثيل يتطلب المشاركة في شتى النوعيات، تتغير أعمالي تبعا للنصوص المطروحة، النصوص القوية توجهت حاليا إلى النوعية التي أنشط فيها في الآونة الأخيرة، وبالنسبة لي، قوة النص هو الشرط الأهم لمشاركتي في العمل، وإن انعدمت النصوص القوية فلن أشارك على الإطلاق.

حضورك قوي وشكلك مميز، إلى أي مدى تعتبر هذين العاملين يقفان خلف نجاحك؟

عاملان هامان جدا، لكن الكثير من الممثلين يمتلكون حضورا أقوى من حضوري، وأشكالا أميز إن صح التعبير، لكنهم فشلوا، لأنهم لم يجتهدوا في سبيل تطوير مضمونهم الداخلي، برأيي، التوفيق ضروري جدا بين الشكل والمضمون، وتكامل العنصرين هو العنصر الأهم، إضافة طبعا إلى عناصر أخرى أبرزها ضرورة الاهتمام بأدق وأصغر التفاصيل المتعلقة بالشخصية، والاجتهاد الدائم في مجال تطوير الشخصيات التي ألعبها، إضافة إلى الانسجام مع الممثلين والمخرج.

على ذكر المخرج، هل من خلاف يخفيه تيم مع حاتم علي، وأنتما المبتعدان عن العمل سوية؟

لا، فعلاقتي مع المخرج العزيز حاتم علي علاقة متينة لا يمكن أن يشوبها شيء، مشاريع عديدة بانتظارنا باعتقادي، ومسألة الابتعاد عن العمل سوية مسألة عادية ولا تستحق الذكر، كل منا مشغول بعمله، والكلام الذي تتحدث عنه عبارة عن شائعات لا أكثر.

ألا تعتقد أن قلة الظهور في الإعلام يخلق جوا للشائعات؟

وأحيانا كثرة الظهور تكثر منها، الشائعات لا تتوقف أبدا، وتطال جميع الناس المشاهير وغير المشاهير، وبالنسبة لي أعتقد أن أمر الإقلال من الظهور أو الإكثار منه يخضع لمعيار ذاتي يتغير وفق الأخبار والحاجة للظهور، بمعنى أدق، إن كان هناك داع للظهور يجب الظهور، وإن لم يكن هناك داع فلا يجب الظهور، ومن يحب الإكثار، فالأمر عائد له.

هل تشتكي من الإعلام؟

لا يخلو الأمر من بعض العتب في بعض الأحيان، لكن العمل الإعلامي بشكل عام عمل مهم جدا إن لم يكن الأهم، وهو ضرورة لكل مفاصل الحياة وأبرزها حياة المشاهير والفن بشكل عام، لا أحمل نحو الإعلام إلا التقدير والاحترام، وأتمنى من جميع الإعلاميين أن يكونوا على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقهم، والكتابة بموضوعية ونقل الوقائع بدقة.

بالعودة قليلا إلى الوراء، نشطت في الماضي في الدراما التاريخية وأبرزها كان المسلسل التاريخي الأبرز "الزير سالم"، ما سبب ابتعادك مؤخرا عن هذه النوعية الشيقة من الأعمال؟

في الحقيقة، وكما ذكرت لك سابقا، أنا لا أبتعد عن نوع من الأعمال، فالنص وقوته هو المقياس الأدق للقبول والرفض بالنسبة لي، كانت الأعمال التاريخية سابقا تستند إلى نصوص قوية للغاية، أما الآن، للأسف، لم تعد نصوصها تكتب بتلك القوة التي تستحق المشاركة فيها.

أتمنى أن أرى الأعمال التاريخية تعود للتألق من جديد، نظرا لأهميتها الكبيرة وتمتعها بجماهيرية واسعة.

نفهم من خلال تركيزك على النصوص أننا مقبلين على أزمة نص؟

أزمة النص موجودة حاليا، والسبب برأيي انخفاض عدد الكتاب المميزين الذين أغنوا الدراما السورية بأعمال شكلت نقطة انطلاق حقيقية أسست للدراما التي نراها الآن تتسيد نظيراتها في العالم العربي، أزمة النص موجودة ونأمل ألا تتفاقم.

هل أنت راضي عن مستوى أعمالك التي قدمتها في المواسم القليلة الماضية.

أنا لا أقيم أعمالي على الإطلاق، التقييم عائد للجمهور الذي لا يخطئ في التقييم أبدا، لكن، يمكنني أن أقول أنه والفضل لله أعمالي نالت رضى الجمهور والنقاد إلى حد كبير، والمحافظة على هذا الإنجاز أهم أهدافي.

هل سنرى تيم حسن يشارك في برنامج كمقدم، أو في لجنة تحكيم مثلا؟

أمر جميل أن نرى الكثير من الممثلين السوريين والعرب يشاركون في برامج منوعة وجماهيرية يتابعها الملايين، بالنسبة لي لا أفكر حاليا في هذا الأمر، أركز بشكل كبير جدا على أعمالي الدرامية التي تستحوذ على النسبة الأكبر من وقتي.

لكن في المستقبل، لا أمانع إن قدم لي عرض لبرنامج يتمتع بالأهمية ويحمل أهدافا نبيلة، ومن الممكن جدا أن أكون مقدما أو عضوا في لجنة تحكيم، لم لا؟

سؤال لا بد منه، هل سيتزوج تيم حسن في القريب العاجل؟

الزواج بالنسبة لي استقرار، وكانت لي تجربة كما يعلم الجميع، فالزواج أمر ضروري، أفكر حاليا بالزواج، لكن الموضوع له وقته ويحتاج الى دراسة أعمق حالياَ.

نهاية، وعلى المستوى الفني، ما أكثر ما أزعجك وأحزنك في الأعوام القليلة الماضية؟

أحزنني رحيل أسماء وزنها من ذهب، فقد غيب الموت مؤخرا عددا لا بأس به من ألمع الأسماء الفنية في سوريا، لكن، وبعيدا عن الفن، يؤلمني كثيرا، ويقهرني استمرار الأزمة في سوريا، أغلى أمنياتي حاليا أن يعود الاستقرار إلى سوريا الحبيبة، وأن نعود كما كنا، ونتجول بأمان في شوارع مدننا السورية، ولاسيما دمشق.